آخر الأخبار
مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة مع إستعداد إسرائيل للهجوم.. السيسي يحذر من تداعيات كارثية باقتحام رفح فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: ادراج 1520 حالة إنسانية بمنحة صندوق الدعم التربوي

كتلة كردية تعلن إعداد مقترح لتعديل قانون الانتخابات الجديد

سياسة | 3-12-2020, 10:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
اعلنت كتلة التغيير الكردستانية النيابية، اليوم الخميس (3-12-2020)، اعداد مقترح لتعديل قانون انتخابات مجلس النواب.
وذكر بيان صادر عن الكتلة، وتلقته (بغداد اليوم)، ان "رئيس كتلة التغيير الكردستانية في مجلس النواب يوسف محمد اعد مقترحاً لتعديل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي بما يضمن نزاهتها في عدة قضايا"، مؤكدةً "تسليمه للمجلس الاسبوع القادم".
وقال محمد بحسب البيان ان "المقترح الذي اعد بالتعاون مع نواب اخرون یضمن ضرورة اعتماد البطاقة البايومترية في التصويت حصراً للتعرف على الناخبين من خلال تقنیة التعرف علی الوجه وليس بصمة الاصابع، وضمان عدم التصويت المكرر عن طريق الاجهزة الخاصة بذلك".
واضاف بان "التعديل تضمن ایضا ان تكون هنالك شفافية اكثر في عد وفرز اصوات الناخبين، وتسريع اعلان النتائج، فضلاً عن تحديد عقوبات رادعة لمخالفي الضوابط المنصوص عليها في القانون لضمان عدم تكرارها في الانتخابات المقبلة".
واقر محمد بأن "نزاهة انتخابات مجلس النواب القادمة، هي ليست لاضفاء شرعية اكثر على مؤسسات الحكم في البلد فحسب وانما لاعادة الثقة للناخب بالعملية الانتخابية برمتها، من خلال تشديد الاجراءات التي تضمن سلامة ونزاهة وحرية تلك العملية ومخرجاتها".
واكد رئيس كتلة التغيير في مجلس النواب "استكمال اجراءات تقديم هذا المقترح الى مجلس النواب الاسبوع القادم".

ويوم امس، تحدث النائب عن ائتلاف دولة القانون، كاطع الركابي، عن تراجع الحراك البرلماني الذي يهدف الى تعديل قانون الانتخابات الجديد.
وقال الركابي في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "ووفقاً للإجراءات القانونية، يكون الاعتراض على قانون الانتخابات، بعد نشره في الجريدة الرسمية"، مضيفا "وبحسب المعلومات، فأن القانون نشر بالجريدة الرسمية بعد المصادقة عليه من قبل رئاسة الجمهورية".
وتابع "كان هناك حراكاً برلمانياً قوياً، لتعديل قانون الانتخابات الجديد، قبل نشره في الجريدة، لكن هذا الحراك البرلماني تراجع بصورة تدل على انه ربما لن يعود في قادم الايام".
وعن اسباب التراجع، بين الركابي، ان "رئاستي الجمهوريّة والوزراء، لديها بعض التعديلات التي تنوي القيام بها في قانون الانتخابات الجديد، وهذا ربما احد اسباب تراجع الحراك البرلماني".
واكد "لكن لغاية الآن لم يصل الطلب الرسمي لتعديل ما يتضمنه قانون الانتخابات".