آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

التربية تحسم الجدل بشأن عدد أيام الدراسة أسبوعياً في المدارس الحكومية والاهلية

محليات | 2-12-2020, 20:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق، الاربعاء، أن دوام الطلبة العام الدارسي الحالي في المدارس الحكومية والاهلية سيكون ليوم واحد فقط في الاسبوع.
وقال فاروق في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الدوام الخاص بطلبة المدارس ليوم واحد في الاسبوع تم تحديده من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة ولم تتدخل التربية بهذا الخصوص"، مبينا "نحن طلبنا ان يكون الدوام لمدة يومين وبعدها يتم تمديد عدد الايام ولكن اللجنة قررت ان يكون ليوم واحد".
وأضاف، ان "المدارس الاهلية كانت غير مشمولة بذلك ولكن اللجنة رفضت وقررت ان يكون الدوام يوم واحد فقط وعدم وجود اي استثناء".

وكان عضو لجنة التربية النيابية، عباس الزاملي علق، الثلاثاء، 01 كانون الأول، 2020، على زيادة عدد أيام الدوام الرسمي في المدارس الأهلية بالمقارنة مع الحكومية ما تسبب بقيام عوائل بنقل ابنائها الى الاهلية لضمان توفر فرص مناسبة للتعليم.

وقال الزاملي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الحديث عن هجرة الطلاب من المدارس الحكومية الى الاهلية، بسبب اعتماد وزارة التربية خطة دوام اليوم الواحد في المدارس الحكومية، عكس بعض المدارس الأهلية، سيتم معالجته عبر تساوي الخطة واعتماد اليوم الواحد في المدرستين الحكومية والأهلية".

واضاف أن "عدد أيام الدوام الرسمي قد يزداد بالمستقبل، معتمدا على الموقف الوبائي في البلاد، في حال استمرار وزارة الصحة تسجيل مستوى منخفض من الاصابات بفيروس كورونا، اما إذا حدث العكس فسيتم توقف الداوام الرسمي للمدارس بشكل عام في عموم البلاد".

واشار الزاملي إلى أن "عدم التزام بعض المدارس الاهلية بالدوام ليوم واحد في الاسبوع، سوف يعرضها للإجراءات والعقوبات القانونية، وعلى الاهالي الابقاء على الطلبة في المدارس الحكومية، كون الدوام فيها لا يختلف عن الدوام بالمدارس الاهلية".

واشتكى عددا من المواطنين، من ما اسموه تميز وزارة التربية للمدارس الأهلية عن الحكومية، عبر جعل الدوام في الأولى بحدود 3 أيام، والزام الحكومية بيوم واحد لكل مرحلة دراسية، فيما اتهموا الوزارة بالتواطؤ مع المدارس الأهلية من أجل دفع الطلبة للتسجيل فيها وهجرة المدارس الحكومية.