آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

الديوانية تؤكد خلوها من النازحين منذ عام

محليات | 2-12-2020, 20:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ الديوانية 

أكدت دائرة الهجرة والمهجرين في الديوانية، اليوم الاربعاء، خلو المحافظة من النازحين منذ حوالي عام، وذلك بعد عودة أغلبهم إلى مدنهم التي نزحوا منها إبان سيطرة تنظيم داعش.

وقال مدير الدائرة في الديوانية، علاء الصالحي، إن " المحافظة تخلو تماما من المجمعات التي كان يتواجد فيها النازحين منذ مطلع العام الجاري، وقد اغلقت مجمعات النزوح بشكل كامل".

وأضاف الصالحي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "اغلب النازحين عادوا لمناطقهم، فيما قرر بعضهم الاستقرار داخل المدينة والعيش في محافظة الديوانية".

واشاد الصالحي بـ"جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات المواطنين وكذلك الحكومة الاتحادية والمحلية لماقدموه من دعم ومساعدات للنازحين طيلة الفترة الماضية ".

وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، في وقت سابق، خلو محافظة ديالى من مخيمات النازحين بعد عودة جميع الأسر النازحة إلى مناطق سكناها.

ونشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأربعاء (2 كانون الأول 2020)، تقريراً بشأن العمليات التي تقوم بها وزارة الهجرة العراقية بإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم، فيما حذرت من انتشار "التشرد والفقر"، بين سكان المخيمات.

وقالت المنظمة العالمية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، في تقريرها والذي اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "العمليات الجارية لإغلاق مخيمات النازحين في العراق دون إعطاء مهل كافية، يؤدي ببعض سكان هذه المخيّمات إلى التشرد والفقر".

وأضافت، أنه "على السلطات إعطاء حرية التنقل لسكان المخيمات التي كانت أحيانا بمثابة سجون في الهواء الطلق. اتخاذ الحكومة مجددا لإجراءات من أجل تسهيل توثيق العائلات، هو خطوة إيجابية، لكن ينبغي ألا تُجبِر السلطات سكان المخيمات على الخروج دون أن تكفل أوّلا سبل بديلة للحصول على المأوى والغذاء والماء والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية في بيئة تتسم بالأمن والسلامة".