آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة

موقف مطمئن بعد أنباء عن وجود توجه لاستقطاع جزء من رواتب الموظفين

اقتصاد | 2-12-2020, 22:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

علق عضو مجلس النواب، اسوان الكلداني، اليوم الأربعاء، على احتمالات استقطاع جزء من رواتب الموظفين أو حتى تأخر صرفها مرة أخرى، فيما دعا رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى الاسراع بارسال مشروع قانون الموازنة للبرلمان.

وقال اسوان الكلداني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رواتب الموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية هي الدخل الوحيد للكثير منهم، وبالتالي لن نسمح بتأخر صرفها مرة أخرى".

وأضاف الكلداني، أن "الحكومة عليها أن لا تفكر باستقطاع جزء من رواتب الموظفين، لان هذا القرار سيرفض من مجلس النواب".

ودعا النائب في البرلمان، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى "الاسراع في ارسال مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، من أجل دراستها وعرضها للتصويت".

وأقر البرلمان، الشهر الماضي، قانون الاقتراض الداخلي والخارجي بقيمة 12 تريليون دينار (10 مليارات دولار)، لإنهاء أزمة تأخر صرف رواتب موظفي الدولة التي استمرت نحو شهرين.

وانتقد النائب منصور البعيجي، اليوم الأربعاء، تأخر الحكومة في إرسال مشروع قانون موازنة 2021 إلى مجلس النواب، فيما اشار الى انه سيعيد أزمة تأخر الرواتب ويضر باقتصاد البلد.

وذكر البعيجي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الوضع العام للبلد لا يتحمل تأخير إقرار موازنة العام المقبل خصوصا وان العام الحالي لم يتم فيه ‘قرار الموازنة لذلك على الحكومة أن تقوم بإرسال الموازنة وعدم المماطلة بتأخيرها".

وأضاف، أن "اللجنة المالية تحتاج ما لا يقل عن 60 يوم لدراسة الموازنة وأن على الحكومة ان تدرك جيدا أي هدر بالموازنة او تبويب لأي مبلغ ليس في مكانة لن يمرر بالموازنة وسيرفض من قبل مجلس النواب كما حصل مع قانون الاقتراض العام الذي قدمته الحكومة وتم تخفيضه من قبل البرلمان".

وتابع، "تأخير قانون الموازنة من أجل الضغط على البرلمان لتمريره أمر مستحيل ولن نسمح به وسنمرر موازنة تضمن الرواتب لجميع الموظفين والمتقاعدين ومراعاة الحقوق لكافة المحافظات العراقية وان تأخير ارساله تتحمله الحكومة كونها لم ترسل الموازنة الى البرلمان إلى الأن ".