آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية

حشد العتبات يوضح دور الصافي والكربلائي في ألويته القتالية الأربعة

محليات | 2-12-2020, 22:13 |

+A -A

بغداد اليوم _ النجف 

أكد الناطق الاعلامي باسم حشد العتبات، حازم فاضل، اليوم الأربعاء، أن الألوية الأربعة التابعة للعتبات الدينية ترتبط عسكريا وإداريا بالقائد العام للقوات المسلحة، فيما بين دور وكلاء المرجعية الدينية العليا تجاه الألوية.

وقال حازم فاضل، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الهدف من المؤتمر الذي عقد برعاية حشد العتبات هو التعريف بعمل واقسام وتشكيلات هذه الألوية الأربعة"، مبينا أن "الورشة لا تزال مستمرة وستنتهي يوم غد الخميس وسيكون هناك بيان ختامي بعد الساعة الواحدة ظهرا".

وأضاف فاضل، أن "الألوية الأربعة ترتبط إداريا وعسكريا بالقائد العام للقوات المسلحة، وهو من يحق له تحريك قطعات التلك الألوية العسكرية"، لافتا الى ان "هذا لا يعني عدم وجود اي تعاون مع هيئة الحشد الشعبي على العكس من ذلك ان التعاون مستمر".

وبين الناطق الاعلامي باسم حشد العتبات، ان "وكلاء المرجعية وهم السيد أحمد الصافي والشيخ عبد المهدي الكربلائي، هما المشرفين العامين على تلك الألوية، ويرتبطون بالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني بشكل مباشر".

وتناقل ناشطون، في وقت سابق، أنباء تحدثت عن انفصال ألوية العتبات القتالية وهي فرقة الإمام علي، لواء علي الأكبر، وفرقة العبّاس القتاليّة، ولواء أنصار المرجعيّة، من هيأة الحشد الشعبي ماليا وادارياً وارتباطه بالقائد العام للقوات المسلحة، الأمر الذي نفته إدارة هذه الألوية.

وأمس الثلاثاء، بدأت أعمال المؤتمر الأول الخاص بـ"عتبات المرجعية".

وقال علي الحمداني مسؤول عمليات الفرات الأوسط قائد لواء علي الأكبر، في تصريح صحفي، إنه "انطلقت برعاية العتبة العلوية في النجف الاشرف أعمال المؤتمر الأول الخاص بتشكيلات العتبات المقدسة، تحت شعار (حشد العتبات حاضنة الفتوى وبناة الدولة)، بحضور محافظي النجف وكربلاء وقادة الالوية والفرق القتالية التابعة للعتبات المقدسة، ومسؤولي وممثلي العتبات المقدسة في العراق".

وأضاف، إن "المؤتمر معني بهذه الالوية البطلة التي التزمت بتوصيات المرجع الأعلى صاحب الفتوى المباركة في الدفاع عن العراق والمقدسات، والتي التزمت بها طوال خمس سنوات"، مبينا أن "المؤتمر معني بتدارس وتوحيد الجهد العسكري والاداري والمالي".