آخر الأخبار
مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان الاعلام الاسرائيلي يتحدث عن هدف خطير استهدفته ايران.. وطهران تسارع بـ"نأي النفس" الوقود الأزرق.. خطوات عراقية نحو ثروة لا تنضب لمدة قرن التاسعة خلال 6 أشهر وأطاحت بـ"أبو حمزة".. تفاصيل قصف المخبئ السري في حمرين مكتب رئيس الوزراء يقطع نزاع مطار النجف ويسلمه لادارة الملاحة

بعد البيضاء.. نائب يقترح الإستعانة بالورقة الحمراء لمنع إنهيار الاقتصاد العراقي

سياسة | 2-12-2020, 23:03 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن محافظة ديالى مضر الكروي، الاربعاء (2 - 12 - 2020)، أن انهيار الاقتصاد العراقي مسألة وقت، فيما أكد الى ضرورة تقديم ورقة حمراء لانقاذ الاقتصاد وليس ورقة بيضاء.
وقال الكروي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اقتصاد العراق يمر بمرحلة سوء ادارة وتخطيط ونهب متواصل والفساد الذي يلتهم الجزء الاكبر من ايرادته المالية لدرجة بات معها لايعرف عدد الموظفين في الوزارات، بالاضافة الى ان ما اكتشف في دائرة التقاعد امر غير معقول ومرعب جدا لحجم الفساد، فكيف سيكون الوضع في بقية المؤسسات والوزارات الكبيرة؟".

واضاف، أن "وضع الاقتصاد العراقي كارثي وانهياره مسألة وقت اذا ما بقي يدار بنفس الآلية والخطوات"، مؤكداً أن "2021 سيكون عام الحسم بين مرحلتين الاولى الانهيار والفوضى او التصحيح والاستقرار"، لافتا الى ان "العراق بحاجة الى ورقة حمراء تعتمد قرارات جريئة جداً لانقاذ الاقتصاد وليس ورقة بيضاء تتباطئ معها عمليات الاصلاح ونحن نواجه ازمات مالية خانقة في ظل اعتماد متكرر على الاقتراض دون أي حلول تلوح بالافق".
وبين الكروي الى أن "العملية السياسية في العراق مرهونة بالوضع الاقتصادي واي ضرر يصيب الاخير سينعكس سلبا على الوضع العام وستكون المرحلة قاسية جداً"، مؤكداً "ضرورة الاعتماد على مراكز بحثية وكفاءات اقتصادية عراقية او دولية وتشكيل فريق انقاذ للاقتصاد لوضع خارطة طريق حقيقية تنفذ فوراً دون تردد لحماية 40 مليون نسمة من وضع قد تكون فيها الحلول صعبة".

وتبنت الحكومة العراقية رسميا برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي أعدته خلية الطوارئ للإصلاح المالي والذي يعرف بـ(الورقة البيضاء).

ونشر موقع الحكومة العراقية الالكتروني ملخصاً لأهداف ومحاور الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي جاء فيه: 

(الورقة البيضاء) هي خارطة طريق شاملة تهدف إلى إصلاح الاقتصاد العراقي ومعالجة التحديات الخطيرة التي تواجهه والتي تراكمت على مدى السنوات الماضية بسب السياسات الخاطئة وسوء الادارة والفساد وغياب التخطيط بالإضافة إلى الاعتماد شبه الكلي على النفط كمصدر أساسي لإيرادات الدولة.

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي علي علاوي قال إن "الورقة البيضاء تهدف الى اعادة التوازن للاقتصاد العراقي، ووضعه على مسار يسمح للدولة باتخاذ الخطوات المناسبة في المستقبل لتطويره الى اقتصاد ديناميكي متنوع يخلق الفرص للمواطنين لعيش حياة كريمة".

وبالرغم من أن الأزمة المالية الراهنة التي يمر بها العراق ترتبط بالتراجع الحاد في أسعار النفط وتداعيات جائحة كورونا، إلا ان (الورقة البيضاء) بينت،  وبشكل دقيق مدعوما بالأرقام والحقائق من مصادر دولية مختصة،  أن  جذور الأزمة تعود لعقود  طويلة.

واستعرضت (الورقة البيضاء) سلسلة من العوامل التي شوهت الاقتصاد العراقي وقوضت قدرته على توفير حياة كريمة لشرائح كبيرة من العراقيين، وادت الى فشله في مواكبة التطورات الاقتصادية التي شهدها العالم.