آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

عضو بالقانونية النيابية يتهم الحكومة بتأخير إرسال موازنة 2021 إلى البرلمان

سياسة | 2-12-2020, 12:08 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اتهم عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، سليم همزة، الأربعاء، (02 كانون الأول، 2020)، الحكومة بتأخير ارسال قانون موازنة 2021 للبرلمان، مبينا أن هذا الأمر يعد مخالفة قانونية ودستورية صريحة.

وقال همزة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة تتعمد بعدم ارسال موازنة 2021 إلى البرلمان لغاية الأن، وهذا الأمر مخالفة صريحة وواضحة لقانون الإدارة المالية".

واضاف أن "وعود الحكومة لا تزال مستمرة فيما يخص ارسال مشروع قانون الموازنة الاتحادية الى مجلس النواب، إلا أنها غير جادة في تطبيقها على أرض الواقع، لذلك نعتقد أن الحكومة تتعمد تأخيرها".

وفي وقت سابق، قال النائب منصور البعيجي، اليوم الأربعاء، إن تأخر الحكومة في إرسال مشروع قانون موازنة 2021 إلى مجلس النواب سيعيد أزمة تأخر الرواتب ويضر باقتصاد البلد.

وذكر البعيجي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الوضع العام للبلد لا يتحمل تأخير إقرار موازنة العام المقبل خصوصا وان العام الحالي لم يتم فيه ‘قرار الموازنة لذلك على الحكومة أن تقوم بإرسال الموازنة وعدم المماطلة بتأخيرها".

وأضاف، أن "اللجنة المالية تحتاج ما لا يقل عن 60 يوم لدراسة الموازنة وأن على الحكومة ان تدرك جيدا أي هدر بالموازنة او تبويب لأي مبلغ ليس في مكانة لن يمرر بالموازنة وسيرفض من قبل مجلس النواب كما حصل مع قانون الاقتراض العام الذي قدمته الحكومة وتم تخفيضه من قبل البرلمان".

وتابع، "تأخير قانون الموازنة من أجل الضغط على البرلمان لتمريره أمر مستحيل ولن نسمح به وسنمرر موازنة تضمن الرواتب لجميع الموظفين والمتقاعدين ومراعاة الحقوق لكافة المحافظات العراقية وان تأخير ارساله تتحمله الحكومة كونها لم ترسل الموازنة الى البرلمان إلى الأن ".