آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

سياسي يحذر من الإقدام على خطوة تخص الشباب العراقي: فعلها العبادي وعبدالمهدي

سياسة | 1-12-2020, 23:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
حذر القيادي في كتلة النهج الوطني، مهند العتابي، الثلاثاء، من خطورة ايقاف فرص التعيين امام الشباب العراقي في موازنة سنة 2021.
وقال العتابي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "ايقاف التعيينات في موازنة 202 كما اعلن عنه مسؤولون في وقت سابق، بدأ منذ موازنة 2018 ومن واجب الحكومة ومن حق المواطن على الحكومة توفير له فرصة عيش وتتكفل بحياته، لكن الطرق بدأت تغلق امام المواطنين، وخصوصاً شريحة الشباب، وذلك بإيقاف التعيينات وعدم فتح منافذ اقتصادية".

واضاف إن " العراق ليس بلدا فقيرا، بل لديه موارد ومن حق مواطنيه التمتع بحياة كريمة عبر توفير فرص العمل".
وبين انه "على الحكومة العراقية، الاهتمام بالشاب العراقي، وتوفير له فرص عمل وعيش كريم، من خلال القطاع الحكومي او القطاع الخاص، فاغلاق ابواب التعيينات امام الشباب العراقي ينذر بخطورة حقيقة، وممكن ان تكون لهذا الشباب ردود افعال خطيرة، والشاب العراقي اذا فقد فرصة العيش، سوف يلجأ الى امور خطرة".
واضاف "على الحكومة العراقية الحذر من هذا الخطأ الجسيم والخطير وعليها عدم تكرار خطأ حكومة حيدر العبادي وحكومة عادل عبدالمهدي، بايقاف التعيينات امام الشباب العراقي".
وفي وقت سابق، تحدث عضو اللجنة المالية في البرلمان، النائب جمال كوجر، عن 3 عوامل قال إنها ستحدد قدرة الحكومة على إطلاق التعيينات خلال العام المقبل 2021.
وقال جمال كوجر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قانون التقاعد خلق وظائف في وزارات ومؤسسات ودوائر الحكومة العراقية تتراوح بين 200-240 الف درجة وظيفية اضافة الى الحذف والاستحداث".
وأضاف كوجر، أن "أي تعيينات قادمة محدد بعوامل أبرزها تقييم الحكومة، ومدى حاجتها للتعيين الجديد في ظل تأكيدها على وجود ترهل وظيفي كبير، اضافة الى وجود آلاف العقود والاجور اليومية التي تحتاج الحكومة في الوقت الراهن لحسم موقفهم".
وأوضح عضو اللجنة المالية في البرلمان، أن "موازنة 2021 لم تصل حتى الان، ولكن اعلان وجود وظائف في مؤسسات الحكومة خاضع لتقيمها والعوامل المؤثرة، مع وجود امكانية للإعلان عن وظائف، ولكن يبقى الامر رهن قرار الحكومة".
وكشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، عن وجود 8 آلاف درجة وظيفية ضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام  2021 لوزارة النفط.
وقال نائب رئيس اللجنة ريبوار طه في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "لجنة النفط والطاقة النيابية استضافت اليوم وزير النفط إحسان عبد الجبار لمناقشة الرؤى والتوجهات المتعلقة بالسياسة الحالية لوزارة النفط العراقية وكيفية التعامل مع قطاع النفط والغاز في المستقبل"، لافتا إلى أن "اللجنة ناقشت مع الوزير قانون شركة النفط الوطنية وإرساله إلى مجلس النواب لغرض تعديله".
وفيما يتعلق بالتعيينات والدرجات الوظيفية علق طه قائلا أنه "يتم الإعلان عن ثمانية آلاف درجة وظيفة لكل العراق في موازنة 2021، بواقع 3000 درجة وظيفية لخريجي هندسة النفط والجيولوجيا والبتروكيماويات و5000 درجة وظيفية للاختصاصات الأخرى".

ويثار النقاش بصورة متكررة، حول موازنة العراق لعام 2021 المقبل، حيث يدور الجدال حول تضمينها درجات وظيفية جديدة للمحتجين من خريجي الكليات بعموم الاختصاصات والذين يواصلون اعتصامهم امام بوابات الخضراء بانتظار قرار او إشعار مطمئن.

وتضم الاعتصامات المفتوحة للخريجين اختصاصات عدة بضمنها مهندسي النفط وحملة الشهادات العليا من الدكتوراه والماجستير، فضلا عن خريجي كليات العلوم والمعاهد الصحية والتقنية بالاضافة لخريجي كليات الاعلام المتراكمين منذ سنوات دون اي التفاتة لهم، فيما تشهد محافظات اخرى بين فترة واخرى، تظاهرات لشباب عاطلين عن العمل من الخريجين وغيرهم، للمطالبة بتحسين واقع المعيشة، وتوفر العمل لهم من خلال تفعيل القطاع الخاص وتخصيص وظائف لهم في الموازنات العامة.

من جانب آخر أعلن وزير النفط أن "الوزارة ستباشر بتوزيع النفط الأبيض بداية الشهر المقبل في كركوك على المواطنين".