آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

الأمن النيابية تمنح القائد العام تخويلاً يخص أمن العراق وعضو فيها يحدد مساره

أمن | 1-12-2020, 14:37 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
تحدث عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم الثلاثاء (1-12-2020)، عن منح لجنته تخويلاً للتعاقد بشأن حماية الاجواء العراقية.
وقال العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "لا استقرار بدون تأمين حقيقي للأجواء العراقية من خلال منظومات دفاع جوي حديثة ومتطورة، قادرة على رصد اي اهداف تحاول التسلل الى الاجواء"، لافتا الى ان "تأمينها ضرورة للأمن القومي".
واشار بالقول "العراق يعيش في محيط غير مستقر ويعاني من اشكالات كثيرة".
واضاف العزاوي، انه "لجنته خولت رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، التعاقد مع اي جهة سواء كانت دول او شركات متخصصة، من اجل تزويد البلاد بمنظومات دفاع جوي متطورة". 
ولفت الى ان "منظومة اس 400 الروسية هي احدى افضل منظومات الدفاع الجوي في العالم بالوقت الراهن، والحصول عليها امر مفيد للأمن والاستقرار ودرء مخاطر اي خروقات عبر الاجواء"، مضيفا "لكن يبقى هذا الامر رهن الجهات المختصة في تقدير الموقف وضرورة تامين السيول المالية الكافية".

وفي وقت سابق، اكد قائد الدفاع الجوي، اللواء معن السعدي، ان الاجواء العراقية تحت سيطرة منظومات الدفاع الجوي العراقية، مشيرا الى ان جميع الطائرات التي تدخل في الاجواء العراقية تكون مراقبة ومتابعة من قبل الرادارات العراقية.

وقال السعدي، في تصريح متلفز ان "الاجواء العراقية، من الشمال الى اقصى الجنوب تحت سيطرة الدفاع الجوي العراقي، ومنظوماتنا مستمرة في مراقبة كل شاردة وواردة في الاجواء العراقية".

واردف ان "اي طائرة لا تدخل الاجواء العراقية، الا بعد حصولها على موافقات اصولية من مكتب القائد العام للقوات المسلحة ونزولاً، عبر سلسلة مراجع"، مشيرا الى ان "هناك تنسيق عال مع سلطة الطيران المدني في متابعة الطائرات المدنية التي تدخل الاجواء العراقية".

واضاف ان "الدفاع الجوي العراقي يعمل على تطوير نفسه باستمرار"، مشيرا الى انه "وخلال السنتين المقبلتين سيكون الدفاع الجوي العراقي يضاهي انظمة الدفاعات الجوية في بلدان العالم".