آخر الأخبار
فقدان شخصين جرّاء الفيضانات في دهوك والسلطات تنصح بعدم الخروج من المنازل انخفاض أسعار صرف الدولار بالتعاملات الصباحية في أسواق بغداد مع بقاء المستثمرين على الحياد.. المعدن الأصفر يحافظ على قوته حكم يوجه "إهانات" لفينيسيوس.. وريال مدريد يتحرك قانونيا ثقيل ومتوسط البصرة يرتفعان رغم انخفاض أسعار النفط عالميًا

عضو بالمالية النيابية يكشف حجم ’’الاقتراض’’ المطلوب لتغطية الانتخابات ويؤكد رفض البرلمان للمقترح

سياسة | 1-12-2020, 10:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، علي اللامي، اليوم الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، وجود رفض برلماني لتمرير قانون تمويل الانتخابات المرسل من الحكومة.

وقال اللامي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب وافق على اقتراض الحكومة العراقية 12 ترليون دينار، وهي لديها أكثر من 14 ترليون دينار خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من 2020، ليصبح المجموع أكثر من 26 ترليون دينار وهذا المبلغ فقط لغاية نهاية السنة الحالية".

وأضاف، أنه "لغاية السنة الحالية، نحتاج ما يقارب 18 تريليون دينار لدفع رواتب الموظفين، أي سيبقى لدى الحكومة العراقية أكثر من 8 ترليون دينار، ومن الممكن أن تصرف هذا المبلغ لغرض تمويل العملية الانتخابية".

وتابع عضو اللجنة المالية، أن "قانون تمويل الانتخابات، يحتاج اقتراض جديد، ومبلغ الاقتراض المطلوب حاليا، أكثر من 170 مليون دولار، لذلك القانون مرفوض من قبل مجلس النواب العراقي وغالبية اعضائه، فلا يمكن تدمير اقتصاد العراق بالقروض، وهناك اتفاق برلماني بعدم التصويت على أي قانون اقتراض جديد، والحكومة العراقية لديها مبالغ مدور يمكن لها استخدامها دون أي اقتراض".

وردت اللجنة المالية النيابية، أمس الاثنين، على قانون ’’تمويل الانتخابات’’ المقدم من قبل الحكومة، مشيرة الى ان البرلمان صوت لتغطيتها بقانون الاقتراض.

وجاء في كتاب صادر من اللجنة المالية، وموجه الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، انه "اشارة الى كتابكم ذي الرقم (10/ 21183 / 10 / 3 / 1 في 2020/ 11 / 19 ، حول قرار مجلس الوزراء رقم (184) لسنة 2020 الموافقة على مشروع قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب، نود أن نبين بأن قانون تمويل العجز المالي الذي تم اقراره في مجلس النواب تضمن في الاسباب الموجبة (النفقات الضرورية الأخرى)".

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أكد خلال زيارته يوم أمس إلى مقر مفوية الانتخابات، على أهمية إقرار مجلس النواب قانون تمويل الانتخابات، لأجل إتاحة الوقت الكافي أمام المفوضية لإتمام الجوانب الفنية والتنفيذية وإنجاحها.

وشدد الكاظمي على أهمية أن توافق الإجراءات المرافقة للعملية الانتخابية القانون، ولتأمين نجاحها وللحفاظ على نزاهتها، ولأجل أن تكون العملية الانتخابية القادمة معبّراً حقيقياً عن إرادة الشعب العراقي واختياراته الحرّة.