آخر الأخبار
مع بقاء المستثمرين على الحياد.. المعدن الأصفر يحافظ على قوته حكم يوجه "إهانات" لفينيسيوس.. وريال مدريد يتحرك قانونيا ثقيل ومتوسط البصرة يرتفعان رغم انخفاض أسعار النفط عالميًا القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة للحوثيين أكثر من 29 ألف حالة زواج خلال شباط الماضي في عموم العراق

كورونا يقرب المسافات بين الازواج ويقلل من حالات الطلاق

سياسة | 27-11-2020, 14:49 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

أكد مكتب حقوق الانسان في ديالى، أن كورونا دفعت إلى انخفاض واضح في معدلات الانفصال والزواج في ان واحد خلال الاشهر الماضية.

وقال مدير المكتب صلاح مهدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "فيروس كورونا رغم فتكه بالعشرات في ديالى وارتفاع معدلات الاصابة التراكمية إلى 18 الف إصابة خلال 9 أشهر، إلا أن من جانب أخر اسهم في الحد من ظاهرة الطلاق التي بلغت معدلاتها السنوية أرقام مرعبة خاصة في السنوات الأخيرة بشكل أثار قلق الرأي العام".

واضاف، أن "قرارات الحظر المتكررة وإيقاف الدوام في المؤسسات القضائية لبعض الوقت والوضع النفسي العام حيال فيروس كورونا كلها عوامل دفعت إلى خفض ملحوظ في معدلات الطلاق لكنها بالمقابل اسهمت في خفض الزواج بنسبة 30% وربما أكثر في الأشهر الماضية، لآن كورونا لم تكن وباء فحسب بل خلقت تداعيات اقتصادية صعبة جدا وخسر الكثيرون مصادر رزقهم أو تضرروا بفعل الإغلاق المتكرر للأسواق وما اعقبها من تأخير الرواتب".

أحمد علي محامي مختص بمعاملات الطلاق أكد لـ(بغداد اليوم)، "انخفاض معدلاته بنسبة واضحة في الأشهر الماضية، لافتا إلى أن فترة الانتظار الطويلة والهدوء الذي رافق حظر التجوال دفع إلى إعادة المياه لمجاريها بين الازواج المقبلين على الطلاق والتراجع عن هذا القرار".

وأضاف علي، أنا "كنت شاهدا على قضيتي طلاق تم الغائهما من قبل الأزواج بعد حصول تراضي بينهم وحل الاشكالات، لافتا إلى أن الانخفاض مؤقت وربما ترتفع النسب وتعود لطبيعتها في الأشهر القادمة لان مستوى الحركة طبيعي جدا".

 أما باسم علوان وهو شاب في مطلع العقد الثالث من عمره قدم معاملة طلاق بعد شجار حاد مع زوجته ولجوئها إلى بيت اسرتها 13 شهر، قال، إن " الامور وصلت الى مرحلة حاسمة في أن قرار الطلاق نهائي لإنهاء مشكلة بدأت تتفاقم لكن إصابتي بفيروس كورونا وكانت حادة جدا اقتربت بشكل كبير من الموت، أعدت زوجتي لمنزلي للعناية بي، لافتا إلى أن كورونا رغم بشاعة ما صنعه في منازل المئات من أهالي ديالى لكنه صنع معروف لي في انه منع تمزيق اسرتي الصغيرة واعاد لي طفليه وزوجتي".