آخر الأخبار
سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين

الصحة العامة تحدد الفئات المشمولة بأول وجبة من لقاح كورونا حال اعتماده

محليات | 26-11-2020, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حدد مسؤول في وزارة الصحة والبيئة، الخميس (26 تشرين الثاني 2020)، الفئات المشمولة بأول وجبة سيستوردها العراق من لقاح كورونا.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير الحلفي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق وقع اتفاقية مع مرفق كوفاكس للحصول على لقاح لتطعيم 20 بالمئة من السكان، أي ما يعادل 8 ملايين جرعة"، مشيراً إلى أنه "في حال كان اللقاح على شكل جرعتين فسنحصل على 16 مليون جرعة".

وأضاف، أن "مرفق كوفاكس متعاقد مع عدة شركات عالمية، وفي حال حصول أي شركة على الموافقات الأصولية من الصحة العالمية للقاح ضد كورونا سوف تجهز الدول وفقاً للنسبة المتعاقد عليها".

وأكد الحلفي، أن "العراق مستمر في تواصله مع الشركات التي أجرت تجارب سريرية للقاحها ضد الفيروس، وسنبادر باستيراد كميات مناسبة لتطعيم الشرائح المشمولة باللقاح، بعد حصول اللقاح على الموافقات".

وأشار إلى أن "الوجبة الأولى من اللقاح ستخصص للفئات ذات الخطورة العالية والتي تشمل القوات الأمنية والكوادر الصحية والطبية وكبار السن من 50 عاماً فما فوق وذوي الأمراض المزمنة".

ولفت مسؤول الصحة العامة إلى أن "وزارة الصحة ستبدأ بتلقيح الأعمار دون الـ 50 عاماً بحسب الكميات المتوفرة من اللقاحات لديها".

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة حسن التميمي صدور الموافقات لاستيراد لقاح كورونا حال إقراره من منظمة الصحة العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن التميمي قوله، إن "اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أقرت التخصيص المالي لاستيراد لقاح كورونا حسب سعره المقرر حال اعتماده من قبل الصحة العالمية والمبالغ متوفرة لدى وزارة المالية".

وأضاف، أن "هنالك زيادة بعدد حالات الإصابة يومياً بسبب تهاون بعض المواطنين وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية"، مشيرا إلى أن "الوزارة لديها معطيات وتراقب بشكل يومي مع دول العالم وكذلك من خلال لجنة الخبراء لمناقشة الموقف الوبائي".

وأشار إلى أن "الوضع الصحي تحت السيطرة والوزارة استطاعت توفير الأسرة ومادة الأوكسجين علاوة على العلاجات"، لافتا إلى "وجود زيادة في عدد الفحوصات مع انخفاض درجات الحرارة".

وأكد الحاجة إلى "التعاون من قبل المواطنين والجهات المعنية بالالتزام بالتعليمات من أجل المحافظة على المنجزات المتحققة"، لافتا إلى أن "العراق من الدول السباقة وبإشادة كل دول العالم ومنظمة الصحة العالمية بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة".