آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

اعتباراً من يوم غد.. عواصف رعدية بمدن عراقية تستبق أيام الحدث الأكبر

محليات | 25-11-2020, 18:45 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

توقع المتنبئ الجوي، مصطفى الكبيسي، اليوم الأربعاء، أن يشهد يوم غد الخميس حدوث عواصف رعدية، وذلك بعد تحذيرات وزارة الموارد المائية من تعرض سبع محافظات لموجات سيول.

وقال مصطفى الكبيسي، على صفحته بموقع "فيسبوك"، إن "بداية الحالة المطرية على مناطق شمال شرق وأقصى جنوب العراق يوم غد مع حدوث عواصف رعديه متفرقة، وتتوسع نهار يوم الجمعة المقبلة في مناطق جنوب العراق".

وأضاف الكبيسي، أن العواصف "تشمل عدة مناطق يوم السبت القادم مع عواصف رعديه تشمل مناطق الفرات الأوسط والجنوب وشمال العراق ومناطق متفرقة من الأنبار، والله أعلم".

وكانت وزارة الموارد المائية، قد وجهت تحذيراً عاجلاً جداً، اليوم الأربعاء، من تعرض سبع محافظات عراقية لسيول نهاية الشهر الجاري في حدث هو الأكبر من نوعه هذا العام يذكر بما حدث من سيول في ربيع العام 2019.

وحملت وثيقة حصلت عليها (بغداد اليوم) موقع من وزير الموارد مهدي الحمداني تحذيراً موجها لمكتب رئيس الوزراء من حصول موجة أمطار غزيرة يومي 28-29 تشرين الثاني الجاري ما قد يمهد لحصول سيول في 7 محافظات.

وتوقعت هيأة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، حدوث سيول وعواصف رعدية في بعض الأماكن بالمنطقتين الوسطى والجنوبية، في يوم السبت المقبل.
وذكرت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "نتوقع أن تتأثر البلاد يوم غد الخميس بمنخفض جوي من البحر المتوسط ليكون الطقس في عموم البلاد غائماً جزئياً، وأحيانا غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة في المنطقة الشمالية والأقسام الشرقية من المنطقة الوسطى".
وأضاف، أنه "من المتوقع أن يكون في يوم الجمعة المقبل اندماج منخفض البحر المتوسط مع منخفض جوي آخر من البحر الأحمر، ليسبب تساقط أمطار خفيفة في أماكن متعددة من البلاد، وتزداد شدتها في المنطقة الجنوبية بعد ظهر يوم السبت المقبل".
وأشارت إلى أن "تأثير هذا المنخفض الجوي المتكور اعلاه الناتج من الاندماج، يستمر على البلاد، ليكون الطقس غائماً مصحوباً بتساقط أمطار متوسطة الشدة (من ضمنها العاصمة بغداد)، وتزداد شدتها خاصة في الأقسام الشرقية من المنطقتين الوسطى والجنوبية (دیالى، والكوت، والعمارة، والناصرية، والبصرة)"، مضيفة: "من المحتمل أن تشهد بعض هذه المناطق حدوث سيول فيها لغزارة الأمطار مع حدوث عواصف رعدية".
وبينت، أن "يوم الأحد المقبل سيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة في بعض الأماكن من المنطقتين الوسطى والجنوبية، ثم يبدأ تأثير هذا المنخفض الجوي بالانحسار تدريجيا بعد الظهر، وابتداءً من الأقسام الغربية ليتحول الطقس الى صحو مع بعض القطع من الغيوم".