آخر الأخبار
النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا

حيدر العبادي ورئاسة الوزراء.. قيادي بائتلافه: مساران قد يسمحان بعودته

سياسة | 24-11-2020, 19:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، الثلاثاء (24 - 11 - 2020)، أن عودة رئيس الائتلاف حيدر العبادي الى رئاسة الوزراء مرة اخرى ستكون عبر مسارين محتملين، فيما توقع نتائج انتخابات 2021.

وقال الرديني في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "لايمكن توقع عدد المقاعد التي يمكن لائتلاف النصر الحصول عليها في انتخابات حزيران 2021، لان الامر مرهون بالبرامج والمواضيع والمشاريع التي سيعمل عليه وفق المقومات انتخابية"، لافتا الى انه "الصورة ستكون اوضح في الفترة المقبلة".
واضاف الرديني، أن "عودة رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي الى رئاسة الوزراء وفق ما تدعو اليه جهات مناطة بالتوافقات السياسية ونتائج انتخابات حزيران والتي نتوقع ان تكون مقاربة لانتخابات 2018 من ناحية حصول القوى والتكتلات على من 40 الى 30 مقعداً أي بمعنى لايمكن لأي كتلة واحدها الحصول على نصف زائد واحد داخل مجلس النواب للدورة القادمة، وهذا يعني ضرورة ان تكون هناك توافقات سياسية ما بعد الانتخابات لتشكيل الكتلة الاكبر من اجل حسم مناصب الرئاسات الثلاث وتشكيل الحكومة".

وتولى حيدر العبادي بعد انتخابات 2014 منصب رئيس الوزراء العراقي خلفا لنوري المالكي رئيس إئتلاف دولة القانون، واستمر في المنصب لمدة 4 سنوات حيث سلم رئاسة الوزراء بعد انتهاء ولايته في عام 2018 الى رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية المبكرة في السادس من شهر حزيران بالسنة المقبلة، بعد تحديد الموعد من قبل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

وتستعد القوى السياسية والشعبية، إلى تكوين تحالفات من أجل الدخول بالانتخابات المقبلة، إضافة إلى استعداد مفوضية الانتخابات لإجرائها في موعدها المقرر.