آخر الأخبار
نجم الكالتشيو على رادار برشلونة مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني نائب عن الإطار يكشف آخر تطورات انتخاب رئيس البرلمان: الحسم في رمضان محافظ اربيل يوجه بانتهاء الدوام الرسمي والعودة للمنازل بسبب موجة السيول ثلاثة أحكام بالحبس الشديد بحق مدان قام بالاحتيال على مواطنين في بغداد

تراشق بالتصريحات بين السفير التركي وكتلة الخزعلي بعد اتهام أنقرة بـ ’’نية التوسع’’ - عاجل

سياسة | 21-11-2020, 09:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رد النائب عن كتلة الصادقون، أحمد الكناني، اليوم السبت، على تصريحات السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز حول تدخل بلده في العراق، بأن المطلوب من تركيا أن تحترم سيادة العراق وتنهي التدخل العسكري على أراضيه وخصوصا في موضوعات دعم الإرهاب.

وقال الكناني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المطلوب من تركيا أن تحترم سيادة العراق وتوقف موضوع الضربات من الطيران التركي وتوغل جيشها"، مبيناً أن "هذا مساساً لسيادة العراق".

ورداً على تصريحات السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز، بالقول: "يجب أن يكون هناك احترام للعراق".

وأضاف، أن "هذه التصريحات منافية للواقع، لأن الواقع شكل والكلام شكل آخر. تربطنا مع تركيا علاقات اقتصادية كبيرة، يجب أن تحافظ عليها وهناك شركات تركية عاملة في العراق، وهنا تكمن المصلحة، وليس بالتدخل في سيادة العراق"، مبينا أن "تركيا تنتظر الفرصة المناسبة للانقضاض على العراق".

وتابع النائب عن كتلة الصادقون، أن "المطلوب منهم، فقط أن لا يتدخلوا، وهم تدخلاتهم بالعراق قديمة وخصوصا فيما مضى حول تدريب وتهيئة الإرهابيين في تركيا وهذا مثبت في التحقيقات ولدى الأجهزة العراقية".

وعلق السفير التركي في العراق فاتح يلدز، أمس الجمعة (20 تشرين الثاني 2020)، بشأن الاتهامات التي تطال بلاده حول امتلاكها مساع توسعية في العراق.

وقال يلدز في تغريدة عبر "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم): "أتوجه الى العقلية التي تزعم بأن لتركيا اطماعاً في الاراضي العراقية، لا تبذلوا جهدا لا يفي نفعا من خلال المزاعم التي لا اصل لها والتي خلقتموها في عالم اوهامكم".

وأضاف، أن هذه المزاعم تأتي "من أجل لفت الانتباه نحو تركيا من أولئك الذين يشكلون تهديداً حقيقياً على سيادة ووحدة أراضي العراق".

ويوم الخميس الماضي، قال الآمين العام لحركة عصائب أهل الحق، الشيخ قيس الخزعلي في تصريح متلفز، إن التهديد العسكري التركي المقبل سيكون أشد وأكبر وأخطر من التهديد العسكري الأميركي.

وأضاف أنه "خلال المرحلة القادمة ستبرز النبرة الأردوغانية العثمانية المطالبة بحق تركيا في شمال العراق".

وبدأ تراشق التصريحات بين السفير التركي، ونواب من كتلة ’’صادقون’’ التابعة لعصائب أهل الحق، إثر تصريحات أدلى بها أمين عام العصائب قيس الخزعلي، اعتبر فيها تركيا "الخطر القادم" على العراق، وتحدث عن مساع توسعية لديها.