آخر الأخبار
انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق وفاة فنان ومصور عراقي اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح

العراق يدعو الشركات العالمية للتنافس على مشروع نفطي في الفاو

اقتصاد | 18-11-2020, 13:34 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الأربعاء، الشركات العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفى استثماري في محافظة البصرة.

وقال إسماعيل في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "نحرص على تنفيذ المشاريع الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية من المشتقات النفطية وفق مواصفات فنية عالية الجودة  والوزارة ماضية بإجراءاتها لإعادة دعوة الشركات العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفى استثماري في محافظة البصرة ( مصفى الفاو الاستثماري ) بطاقة (300 ) الف برميل باليوم بأسلوب (BOO ) او ( BOOT ) وفق قانون الاستثمار في المصافي المرقم 64 لسنة (2007 ) وتعديلاته . ، موضحا ان المشروع من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة والمهمة في مجال التنمية المستدامة وتطوير الصناعة النفطية في البلاد."

واضاف أن "مواصفات الانتاج في المصفاة ستكون صديقة للبيئة ومطابقة للمواصفات العالمية ( EURO_5 ) ، مشيراً انه سيتم اضافة مجمع للبتروكيمياويات مستقبلاً للمشروع".

واشار اسماعيل إلى أن "الوزارة لديها خطط ومشاريع عديدة في قطاع تكرير المشتقات النفطية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي من الوقود بمختلف انواعه للمواطنين وللمؤسسات الحكومية، وايقاف استيراد المنتجات النفطية التي تكلف الدولة مبالغ مالية ".

من جانبها اوضحت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة انها اعدت حقيبة المعلومات الخاصة بالمشروع بهدف تزويدها الى الشركات الراغبة بالمشاركة في التنافس على تنفيذ المشروع .

ومن الجدير بالذكر ان مشروع مصفى كربلاء بطاقة 140 الف برميل باليوم، الذي ينفذ حاليا من قبل ائتلاف شركات كورية ، وهو في مراحل انجاز متقدمة جدا، هو احد مشاريع الوزارة لزيادة الطاقات الانتاجية من المنتجات النفطية وفق مواصفات عالية الجودة.