آخر الأخبار
نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم باحث اجتماعي يحذر من تبعات "مشروع نور" لفرض الحجاب في إيران

الكاظمي يعلن سبب انتحار مدير شركة دايو ويتحدث عن ضغوط لإطلاق سراح حيتان الفساد

سياسة | 17-11-2020, 20:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، لأول مرة سبب انتحار مدير شركة دايو الكورية التي تعمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، في محافظة البصرة.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي عقب ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم: "خوّلنا وزير المالية بالتعاقد مع شركات عالمية رصينة لأتمتة الجمارك والمنافذ والقطاعات الأخرى".

وأكد الكاظمي خلال المؤتمر: "لا يوجد أي إلغاء للاتفاقية الصينية العراقية"، مبينا أن "البلد متاح استثمارياً لجميع الدول الراغبة في الاستثمار".

وعن مكافحة الفساد، أشار رئيس الوزراء إلى أنه واجه ضغوطات من جهات، بعد اعتقال عدد من المتهمين بالفساد، مبينا أن الجهات الضاغطة كانت تطالب بإطلاق سراح "حيتان الفساد".

وبخصوص انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في ميناء البصرة، كشف الكاظمي أن "مدير شركة دايو انتحر لتعرضه لضغوطات وابتزاز" مؤكداً في ذات الوقت "نطمئن رجال الأعمال والمستثمرين من عمليات الابتزاز".

واضاف "ليس لدي حزب، والشعب هو حزبي، ومشروعي الوحيد هو العبور بالدولة وتحقيق مطلب الشعب بانتخابات عادلة، ولن نسمح لأحد بأن يهدد بهدم الدولة".

وأضاف، أن "مجلس الوزراء صوّت على إطفاء ديون المفوضية للمؤسسات والوزارات الأخرى".

وعلق على تمرير قانون العجز المالي واشار إلى وجود "إرادة برلمانية أسهمت بحذف بعض الالتزامات المهمة في قانون تمويل العجز المالي وهو الامر الذي اثر على عمل مفوضية الانتخابات التي حذفت الاموال المقترحة لها".

وعن تطورات فيروس كورونا في البلاد، قال الكاظمي: "دفعنا بعض الالتزامات المالية لتأمين اللقاح المضاد لفيروس كورونا"

وبشأن الاستثمارات التي تعمل عليها الحكومة، أكد الكاظمي، أن "البعض يحاول تسمية الاستثمارات السعودية في العراق بالاستعمار وهذا تشويه للحقائق".

وأشار إلى أن "الجيـوش الإلكتـرونيـة هي أزمة أخلاقية في العالم وليس في العراق فقط".

وعقد مجلس الوزراء، الثلاثاء (17 تشرين الثاني 2020)، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلتقه (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي".