آخر الأخبار
مع إستعداد إسرائيل للهجوم.. السيسي يحذر من تداعيات كارثية باقتحام رفح فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: ادراج 1520 حالة إنسانية بمنحة صندوق الدعم التربوي بدلاً من الكورية.. شركة اوكرانية تفوز بعقد "ضخم" لتطوير حقل غاز غربي العراق

وزير الخارجية السابق: العراق لن يكون على سلم أولويات بايدن.. توجهوا لنائبته

سياسة | 17-11-2020, 11:23 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رأى محمد علي الحكيم، الذي كان وزير الخارجية في عهد الحكومة السابقة، اليوم الثلاثاء (17 تشرين الثاني 2020)، أن العراق لن يكون على سلم أولويات الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، فيما دعا إلى التوجه لنائبة بايدن.

الحكيم وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، توقع أن "العراق لن يكون على سلم اولويات حكومة الرئيس بايدن الجديدة في سنتها الأولى".
ودعا الحكيم، "الساسة العراقيين إلى اتخاذ خطوات واضحة، وهادئة، وغير متسرعة نحو واشنطن، والعمل مع من يقود ملف العراق: نائبة الرئيس أو الخارجية والتركيز على  العلاقات الاقتصادية، ومكافحة الإرهاب، وتهدئة المنطقة
".

وفاز بايدن في الانتخابات الأمريكية، على منافسه الجمهوري، دونالد ترامب، في نتائج تعدُ غير نهائية، لكن فارق الأصوات بالمجمع الانتخابي بين بايدن وترامب، أظهر فوز الأول على الأخير، وفق ما أعلنته أغلب وسائل الإعلام الأمريكية، ليكون الفائز هو بايدن.

وبعد إعلان النتائج، ظهرت مواقف عراقية سياسية، بعضها مرحباً بقدوم بايدن إلى الحكم لأنه سيتجه إلى تهدئة الأمور في المنطقة، والآخر متخوفاً من أن يأتي بايدن بمشروعه "التقسيمي"، بحسب بعض النواب.

ويوم الأحد الماضي، رأى عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كاطع الركابي، أن سياسة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، تختلف عن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بالتالي من المتوقع ان يتم سحب القوات الأمريكية من البلاد بشكل كامل
وقال الركابي لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك فارقاً كبيراً بين بايدن خارج الرئاسة الأمريكية، وبايدن في الرئاسة، بالتالي عليه مسؤولية كبيرة أمام العالم اجمع، من اجل تصحيح ما أخطأ به ترامب" (وفقا لقوله)، مؤكدا ان "الرئيس الجديد للولايات المتحدة يسعى الى اثبات سياسته، ونجاحها للعالم اجمع".
واضاف "رؤيتنا وفق الاستراتيجية الأمريكية الجديدة نتوقع، ان يتم سحب جميع القوات من البلاد"، لافتا الى ان "الحكومة العراقية وعبر القنوات الدبلوماسية مطالبة بالعمل على هذا الملف وتطبيق قرار مجلس النواب القاضي بإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد ومنها الأمريكية".

 

 

يتبع..........