آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

نائب بتحالف الفتح يعلن عن حراك نيابي جدي لاستجواب عدة وزراء من بينهم وزير المالية

سياسة | 14-11-2020, 12:57 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن تحالف الفتح، عدي شعلان، السبت، (14 تشرين الثاني، 2020)، عن حراك برلماني لاستجواب عدد من الوزراء في حكومة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تمهيدا لإقالتهم.

وقال شعلان في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب، سيشهد في الأيام القليلة المقبلة، حراكا برلمانيا لاستجواب عدد من الوزراء في حكومة الكاظمي، تمهيدا لإقالتهم من منصبهم، بسبب سوء إدارتهم للازمات التي تمر بها البلاد"، مبينا أن "وزير المالية علي علاوي سيكون على رأس الوزراء الذين سيتم استجوابهم".

واضاف أن "استجواب الوزراء يأتي نتيجة سوء الإدارة في بعض الوزارات ووجود قضايا تحوم حولها الشبهات وتحتاج إلى توضيح كامل بشأنها"، لافتا إلى أن "خيار الإقالة وارد جدا بحق الوزراء الذين سيتم استجوابهم، في حال لم يقتنع اعضاء مجلس النواب بأجوبة الوزير المستَجوب".

وكان عضو مجلس النواب، بهاء الدين النوري،، أكد الأحد (20 تشرين الأول 2020)، أن البرلمان تقدم بطلب لاستجواب وزير المالية، علي علاوي، فيما رجح تصويت أعضاء المجلس على إقالة الوزير.

وقال بهاء الدين النوري، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "رؤساء الكتل السياسية لا يتدخلون في القضايا الخدمية التي تخص المحافظات، كما انه لا توجد سيطرة مطلقة من رؤساء الكتل على اعضائهم في البرلمان".

وأضاف النوري،  ان البرلمان "طلب من حكومة الكاظمي بعدما أرسلت قانون الاقتراض الثاني، أبواب صرف الأموال، حتى يقر النواب قانون الاقتراض الثاني".".

وأكد النائب في البرلمان، قرب "استجواب وزير المالية، علي علاوي بسبب سوء ادارة الازمة"، مرجحا "تصويت مجلس النواب على اقالته".