آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء المصري

سياسة | 31-10-2020, 18:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
استقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم السبت، رئيس الوزراء المصري، فؤاد مبدولي.

ووقّع العراق اليوم السبت، 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مراسم رسمية جرت بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية –المصرية المشتركة"، مبينا أن "مراسم الحفل الرسمية تضمنت التوقيع على عدة مذكرات تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية".
واضاف البيان أن "وزير العدل العراقي، سالار عبد الستار، ووزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط، وقعا مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء"، لافتا إلى أن "وزير الموارد المائية،  مهدي رشيد الحمداني، وقع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، مع وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط".
واشار إلى أن "المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، طه أحمد عبد السلام، وقع مذكرة تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية والبورصة المصرية، حيث وقّعت عن الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط".
 واردف البيان أنه "في مجال البيئة، وقّع وزير الصحة والبيئة، حسن محمد التميمي، مع وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط، البرنامج التنفيذي الثاني للتعاون الفني في مجال حماية البيئة".
واوضح أنه "في المجال الصحي تم توقيع مذكرة تفاهم في المجالات الصحية والدوائية والتدريبية، وقّعها عن الجانب العراقي وزير الصحة والبيئة حسن محمد التميمي، وعن الجانب المصري، وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط".
اما في مجال النقل "وقّع وزير النقل العراقي، ناصر حسين بندر ووزير النقل المصري كامل الوزير، اتفاقية النقل البحري"، بحسب البيان .
وبين أن "وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، نازنين محمد وسو، ووزير النقل المصري كامل الوزير، وقعا مذكرة تفاهم في مجال الطرق والجسور، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، وقّعها عن الجانب المصري وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، عاصم الجزار".
وتابع البيان أنه "في المجال التجاري وقّع وزير التجارة العراقي، علاء أحمد حسن، ووزيرة التجارة والصناعة المصرية، السيدة نيفين جامع، مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض"، مشيرا إلى أن "المجال الصناعي وقّع كل من وزير الصناعة العراقي، منهل محمود عبد الرحمن، ووزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، كما وقّعا بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية". 
واوضح البيان أن "وزير الصناعة العراقي، منهل محمود عبد الرحمن، والقائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك المصري، أحمد سمير فرج، وقعا مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك.
وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "رئيسة هيئة الاستثمار العراقي، سها النجار، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، محمد عبد الوهاب، وقعا مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار".
واختتم البيان أنه "تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي واتحاد الصناعات المصري ، وقّعه عن الجانب العراقي، رئيس اتحاد الصناعات العراقي علي صبيح علي الساعدي، وعن الجانب المصري رئيس اتحاد الصناعات المصري، محمد زكي السويدي".