آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

العراق يعلن عن خطة لتعديل حصته من الصادرات النفطية بموجب اتفاقه مع أوبك+

محليات | 26-10-2020, 19:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت شركة سومو النفطية الوطنية في العراق، الإثنين، 26 تشرين الأول، 2020، خطة لتعديل حصته من الصادرات النفطية بموجب اتفاقه مع أوبك+.

وقالت الشركة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "نوضح حول ما نشر من بعض الوكالات الإعلامية عن ايعاز وزارة النفط العراقية لزيادة الانتاج النفطي بـ(250) الف برميل/ يوميا".

واضاف البيان :"كما هو معلوم، فقد دخل اتفاق دول منظمة اوبك والدول المؤتلفة معها ضمن اتفاق ما يسمى بمجموعة اوبك+ لتخفيض الانتاج مرحلته الثانية منذ شهر اب الماضي وبهذا لم يعد التخفيض بالانتاج البالغ (1061) الف برميل باليوم نافذا على العراق حيث ان نسبة التخفيض لهذه المرحلة هي (18٪) من اساس انتاج العراق المثبت لشهر تشرين الاول من عام 2018 والبالغ (4653) الف برميل باليوم ، وبالتالي فان مقدار تخفيض الانتاج النفطي العراقي لهذه المرحلة هو (849) الف برميل باليوم".

وتابع أن "نسبة التزام العراق بتخفيض الانتاج لشهري اب وايلول الماضيين كانت قد تجاوزت حاجز الـ(100) % للإيفاء بالتزام العراق بخطة التعويض عن الكميات التي لم يتمكن من الالتزام بتخفيضها للأشهر (ايار وحزيران وتموز) ليكون اجمالي التخفيض الاساسي مضافا اليه التخفيض لخطة التعويض هو بحدود تزيد على (1.2) مليون برميل باليوم".

واردف البيان :"علاوة على ما جاء اعلاه وبالنظر لقرار دول اوبك والدول المؤتلفة معها لتمديد فترة التعويض عن الكميات التي لم تتمكن عدد من دول الاتفاق تخفيضها الى نهاية كانون الاول من العام الحالي بدلا من نهاية ايلول كما نص اصل الاتفاق، قدم العراق خطة محدثة للتخفيض مع التعويض ليكون اجمالي الكمية التي يخفضها العراق ابتداءً من شهر تشرين الاول الحالي بحدود (1) مليون برميل باليوم وعليه فهنالك كمية تزيد على (200) الف برميل باليوم قابلة ان تضاف لإنتاج العراق دون حصول اي اخلال بالتزام العراق باتفاق اوبك+".

واشار الى أن "الشركة تود أن تؤكد نيابة عن وزارة النفط التزام العراق ودعمه الكامل لما تم الاتفاق عليه بين دول اوبك وخارجها تحت اطار اتفاق التعاون لتحقيق هدف عودة الاستقرار والتوازن لسوق النفط ونمو سليم للاقتصاد العالمي".