آخر الأخبار
القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا صواريخ بعيدة المدى.. إسرائيل تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم أصفهان

مكتب القائد العام يعلن صدور أوامر مشددة بشأن تظاهرات الغد ويوجه رسائل للمتظاهرين

أمن | 24-10-2020, 19:23 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلن اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، السبت (24 تشرين الاول 2020)، صدور أوامر مشددة بشأن تظاهرات يوم غد الاحد، فيما وجه رسائل للمتظاهرين.

وقال رسول في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، "كنا اليوم في اجتماع للمجلس الأمن الوطني عقده القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي بحضور الوزراء الأمنيين والقادة العسكريين بحث ملف التظاهرات السلمية، حيث شدد الاجتماع على احترام المتظاهرين وتأمين سلامتهم".

وأضاف، أن "قانون التظاهرات ينص على ان أي تظاهرة تستوجب موافقات أمنية، والمهم في ملف التظاهرات هو كيفية اداراتها والخروج منها بدون خسائر وان يحافظ على سلميتها".

وتابع رسول أن "الكاظمي وجه بالحفاظ على سلامة المتظاهرين والتعامل معهم بمنتهى الاحترام، واطلب من المتظاهرين الالتزام بحدود ساحات التظاهر كساحة التحرير ولا نعتقد ان اقامتها بمكان اخر من مصلحة أحد".

ولفت الى أنه "تم التشديد على حماية المؤسسات الرسمية والسيادية والبعثات الدبلوماسية"، مبينا أن "قواعد الاشتباك ستكون حاضرة في التعامل مع التصعيد وسنؤمن الساحات ونحمي المتظاهرين للمطالبة بحقوقهم".

وقال رسول "سنتعامل بحزم مع من يحاول استغلال التظاهرات للتخريب، وكذلك مع من سيحاول الاعتداء على القوات الامنية، ولكن القائد العام اوصى بأقصى درجات ضبط النفس ووجه بعدم استخدام الاسلحة النارية بكافة اشكالها وبأقصى درجات ضبط النفس".

وطلب رسول من المتظاهرين عدم الاحتكاك مع القوات الامنية، موضحاً أن "عمليات بغداد منعت شباناً يحملون سكاكين من الدخول لساحات التظاهرات بعد وضعها اطواقاً امنية محكمة، ونؤكد لأخوتنا المتظاهرين ان القوات لامنية وجدات لخدمتهم".

ويحضر ناشطون ومحتجون من مختلف المحافظات، لتظاهرات منتظرة ستخرج يوم غد الاحد في 25 تشرين الأول، وفيما أكد ناشطون في ساحة التحرير وساحات أخرى، أن التظاهرة المرتقبة لن تحيد عن سلميتها، أشاروا إلى تجديد المطالب الرئيسية التي رفعت قبل عام، على رأسها الإصلاح السياسي والاقتصادي.

وتجري استعدادات شبابية ودعوات في مواقع التواصل الاجتماعي لمسيرات احتجاجية حاشدة تهدف الى التوجه نحو المنطقة الخضراء وسط بغداد احياء لذكرى انطلاق الموجة الثانية من التظاهرات في العام الماضي.

وفي وقت سابق، أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت (24 تشرين الأول 2020)، بياناً بشأن التظاهرات التي ستنطلق يوم غد الأحد، فيما أكدت إصدار أوامر بعدم حمل أو استخدام الأسلحة والأعتدة الحية.
وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "عمليات بغداد أصدرت أوامر واضحة وملزمة لجميع القيادات والقطعات وبدون استثناء، بمنع حمل أو استخدام الأسلحة والأعتدة الحية بكافة أنواعها في مناطق ساحات التظاهرات أو المحيطة بها او على المقتربات المؤدية لهذه الساحات".
وأضاف البيان، أن "القيادة أكدت أهمية ووجوب التعامل بأعلى درجات الحكمة والصبر والمهنية والوطنية، واحترام المتظاهرين السلميين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة كما بينت القيادة بانها تهيب بكل  المتظاهرين بالتمسك بسلمية التظاهرات، والتي أثمرت وخلال سنة كاملة على نتائج كبيرة ومهمة".
وأشار البيان إلى أن "القيادة أكدت أهمية المحافظة على المال العام والخاص ومنع المندسين من تغيير أو حرف مسار التظاهرات السلمية وعلى أهمية تعاون المتظاهرين مع القطعات الأمنية أينما وجدت، والتي تنتشر بعموم القواطع لواجبات حماية المتظاهرين والأهداف الحيوية والمال العام والخاص".