آخر الأخبار
البرلمان يتحدث عن الية استعادة الأموال المهربة ويلمح الى المرحلة المقبلة - عاجل مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني

بعد اتفاقيات وزيارات شملت باريس وبرلين ولندن.. رئيس الوزراء العراقي يختتم جولته الاوروبية

محليات | 23-10-2020, 12:23 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

غادر رئيس مجلس الوزراء، مصطفى ‏الكاظمي، اليوم الجمعة (23 تشرين الأول 2020)، العاصمة البريطانية لندن ‏بعد اختتام زيارته التي استمرت ثلاثة أيام.

ونقلت قناة الإخبارية العراقية، خبراً عاجلاً مفاده، أن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، غادر العاصمة البريطانية لندن، بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام في بريطانيا، واتجه صوب العاصمة بغداد".

وزار الكاظمي، العاصمة الفرنسية باريس، والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن يتجه صوب العاصمة الألمانية برلين، ويلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ومسؤولين ألمانيين، وتم الاتفاق على عدد من المواضيع.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء، أن بريطانيا تعتزم تسليم العراق 5 آلاف قطعة أثرية.

وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكاظمي زار صباح اليوم الجمعة، المتحف البريطاني في العاصمة لندن، وذلك على هامش زيارته الحالية الى بريطانيا، واطلع على القطع الأثرية التي سيتم تسليمها الى العراق رسميا مطلع العام المقبل".

وأضاف، أن "عدد القطع الأثرية المعدة للتسليم الى الحكومة العراقية يقدر ما يقارب خمسة آلاف قطعة من الرُقم الطينية، والتي تعد أكبر عملية لإرجاع الآثار في الوقت الحالي".

وتابع البيان، أن "الحكومة العراقية ستستلم قطعة أثرية من لوحة سومرية حجرية كانت مهربة، وتمكن العراق مؤخرا من استعادتها".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أعلن، الاثنين، 19 تشرين الأول، 2020، توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع فرنسا في مجالات النقل والزراعة والتعليم.
وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "العراق وقع في العاصمة الفرنسية باريس، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس".
واضاف البيان أن "وزير الزراعة العراقي وقع مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية".
واضاف البيان أن "المذكرة تشمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه".
وتابع أن "وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد"، مبينا أن "مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تضمنت تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية".
وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد وصل الأحد الماضي، العاصمة الفرنسية باريس، قبل أن يتجه إلى العاصمة الألمانية برلين.
ويوم الثلاثاء الماضي، نشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تفاصيل لقاء الاخير بالمستشارة الالمانية، أنجيلا ميركل.
وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكاظمي، التقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، التي وصلها في ثاني محطة له ضمن جولته الأوروبية".
واضاف البيان أن "الكاظمي بحث مع المستشارة الألمانية مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بالتعاون المشترك على مختلف الصعد والمجالات".
ولفت إلى أن "اللقاء تضمن بحث ملفات الشراكة الألمانية العراقية في مجال مواجهة الإرهاب ضمن التحالف الدولي لمناهضة داعش، وملف المساعدات الألمانية لإعادة إعمار المناطق المحررة، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير البنى التحتية وشبكات الطاقة الكهربائية، ودور الشركات الألمانية في هذا القطاع والقطاعات الاخرى".