آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

الجدل مستمر.. ما علاقة غسول الفم والوقاية من كورونا؟

محليات | 22-10-2020, 18:06 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

عاد هذا الأسبوع الجدل القديم بشأن قدرة غسول الفم، الذي يستخدم للمضمضة، على قتل وتدمير فيروس كورونا المستجد قبل أن يصيب الخلايا البشرية، وبالتالي الحد من انتشاره.

وكان السبب في هذه العودة دراسة جديدة وجدت أن فيروس كورونا المسبب لنزلات البرد، وليس السبب الذي يسبب كوفيد-19، يمكن أن يُعطل نشاط الفيروس في المختبر عند صبغه بغسول الفم، حسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأربعاء،

وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن المنتجات التي اختبروها "قد توفر مستوى إضافيا من الحماية ضد" فيروس كورونا المستجد.

لكن على الجانب الآخر، حذر خبراء من المبالغة في تفسير نتائج الدراسة، والتي قد لا تكون ذات صلة عملية بفيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من مليون و127177، وفق إحصاء لرويترز، الخميس. 

ولم يقتصر الأمر على أن الدراسة لم تحقق في هذا الفيروس المستجد المميت، لكنها لم تختبر أيضا ما إذا كان غسول الفم يؤثر على كيفية انتشار الفيروسات من شخص لآخر.

وقالت عالمة الفيروسات بجامعة كولومبيا، أنغيلا راسموسن: "ليس لدي مشكلة في استخدام ليسترين (علامة تجارية لغسول الفم). لكنها ليست مضادة للفيروسات".
وكان هذا الجدل قد بدأ في مايو الماضي أيضا عندما قال فريق من الباحثين إن المواد الكيميائية المتواجدة في غسول الفم قادرة على تدمير الغشاء الدهني لفيروس كورونا.

لكن منظمة الصحة العالمية، على فيسبوك، قالت: "لا يوجد دليل على أن استخدام غسول الفم سيحميك من العدوى بفيروس كورونا المستجد".

وأضافت "بعض العلامات التجارية لغسول الفم قد تقضي على بعض الميكروبات في الفم لدقائق، لكن ذلك لا يعني أنها قادرة على حمايتك من كوفيد-19".