آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

قيادي بالحكمة: تأخير حسم الدوائر المتعددة ’’زوبعة’’ سياسية لها هدف يخالف إرادة الشعب والمرجعية

سياسة | 22-10-2020, 21:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد القيادي في تيار الحكمة الوطني، علي الجوراني، اليوم الخميس، سعي كتل سياسية لعرقلة اجراء الانتخابات بموعدها المقرر، فيما أشار الى أن تلك الكتل غير مستعدة لخوض الانتخابات في حزيران 2021.

وقال علي الجوراني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "بعض القوى والكتل السياسية غير مستعدة لخوض الانتخابات المبكرة في حزيران 2021، لأنها تدرك بانه ستفقد الكثير من مقاعدها او انها ستغادر المشهد السياسي بشكل كامل وان مستقبلها ربما ينتهي".

واضاف الجوراني، أن "تلك القوى والكتل السياسية تسعى الى عرقلة اجراء انتخابات بأشكال وادوات مختلفة، عبر تعطيل حسم فقرة الدوائر المتعددة في القانون الانتخابي".

وأشار القيادي بتيار الحكمة، إلى ان "الزوبعة والسجالات الحاصلة حول قانون الانتخابات، هي في الحقيقة محاولات واضحة لمنع اجراء الانتخابات المبكرة، لان تلك القوى لا تستطيع البوح بنيتها تعطيل الانتخابات او تأجيلها، في ظل وجود مطالب جماهيري ومرجعية وارادة دولية في هذا الاتجاه وهذا يخالف ارادة الشعب والمرجعية".

وصوّت ‏‎مجلس النواب، في وقت سابق، على مقترح باعتبار توزيع عدد الدوائر الانتخابية في ‏كل محافظة مساويا لعدد المقاعد المخصصة لحصص النساء في ‏المحافظة.

وقررت هيئة رئاسة المجلس، قبل أيام، إبقاء الجلسة مفتوحة لحين الاتفاق على صيغة لاستكمال الدوائر الانتخابية لقانون ‏انتخابات مجلس النواب.

واشترطت مفوضية الانتخابات في آب 2020 المضي بالاقتراع المبكر حال تطبيق 4 شروط، أبرزها إنجاز قانون الانتخابات وإكمال نصاب المحكمة الاتحادية وتهيئة الموازنة وتوفير الرقابة الأممية.