آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

بشير الحداد يتوقع عقد جلسة نيابية السبت المقبل

سياسة | 22-10-2020, 11:51 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

توقع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، اليوم الخميس (22 تشرين الأول 2020)، أن يعقد البرلمان جلسته الجديدة يوم السبت المقبل، وذلك بعد أن رفع آخر جلسة له إلى إشعار آخر، بسبب عدم التوصل لاتفاق حول تقسيم الدوائر الانتخابية المتعددة. 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الحداد قوله، إن "هناك طلباً من النواب، بشأن استضافة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية، ولكن حتى الآن لم يتم تحديدُ أيّ موعد بذلك".

وأضاف، أنه "من الطبيعي استضافة الكاظمي في البرلمان، للحديث بشأن برنامجه الحكومي، كما أن جدول الأعمال مرهون بتحديد الموعد الاستضافة".

وأشار إلى أن "جلسة البرلمان من الممكن انعقادها يوم السبت، ومع انعقاد الجلسة سيكون مشروع قانون الاقتراض ضمن جدول أعمال الجلسة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، أن مجلس النواب سيستأنف عقد جلساته الأسبوع المقبل، فيما أوضح أبرز ما سيتضمنه جدول أعمال المجلس.

وقال السعيدي في تصريح صحفي، إن "حجم المبلغ الذي تطالب به الحكومة لسد رواتب الموظفين كبير جدًا ومبالغ به"، مشيراً إلى أن "إجراء معادلة بين ما ذهب إليه المشروع الحكومي مقارنة بالسنة الكاملة، فأننا سنصل إلى نتيجة أن نفقات الموازنة للعام المالي الواحد تبلغ بنحو 200 تريليون دينار".

وأوضح، أن "العراق يمر بأزمة كبيرة، واقتراض مبلغ خارج السياقات المالية، سيؤدي إلى أضرار اقتصادية جسيمة على الاقتصاد بشكل عام".

وبيّن، أن "اللجنة المالية البرلمانية ستتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة، من أجل تخفيض المبلغ وجعله يتناسب مع مصلحة الشارع العراقي ويلبي احتياجاته الضرورية".

ولفت السعيدي إلى أن "مجلس النواب سيعقد جلساته في الأسبوع المقبل، وهناك عدد من المشروعات ستدرج على جدول الأعمال لعل أبرزها قانون العجز المالي الذي يتضمن الحصول على قروض جديدة".

وكان مجلس النواب، قد رفع جلسته الأربعاء (14 تشرين الأول 2020)، إلى إشعار آخر.