آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

المركزي للإحصاء يتوقع أن يصل سكان العراق إلى 42 مليون بعد 5 سنوات

سياسة | 22-10-2020, 08:59 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

توقَّع رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، ضياء عواد كاظم، الخميس (22 تشرين الأول 2020)، ازدياد سكان العراق بحلول 2025 الى 42 مليون نسمة، فيما أشار الى أن نسبة السكان التقديرية في الوقت الحاضر هي 39 مليون نسمة.

وقال كاظم في تصريح صحفي، إن "نسبة السكان التقديرية في الوقت الحاضر هي 39 مليون نسمة"، متوقعا "ازدياد سكان العراق بحلول 2025 الى 42 مليون نسمة".

وأضاف، أن "هذا النمو السريع في عدد السكان، بمعدل 850 ألفا إلى مليون شخص، يتركز في العاصمة بغداد والموصل والبصرة، وقد يضغط خلال السنوات المقبلة على سوق العمل والخدمات التي تقدمها الحكومة".

وأكد كاظم "غياب السياسة السكانية لمواجهة النمو السكاني"، لافتا الى أن "ارتفاع معدل الفقر إلى 31 بالمئة حسب آخر دراسة أجراها البنك الدولي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء، فضلا عن وجود اسباب اخرى انعكست سلبا على الواقع الاقتصادي وعلى خطط التنمية وبرامجها التي تخص المجتمع والخدمات ومن أبرزها جائحة كورونا وتأثيراتها في الواقع الصحي والاجتماعي وكذلك التراجع الكبير بأسعار النفط".