آخر الأخبار
أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع

سلطة الطيران المدني توضح بعد بيان النزاهة حول إجراءات الوقاية من كورونا

محليات | 21-10-2020, 14:44 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أصدرت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الأربعاء (21 تشرين الأول 2020)، إيضاحاً بعد بيان هيأة النزاهة حول إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وذكر إعلام السلطة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "سلطة الطيران المدني ملتزمة بالقرارات والتوصيات التي تصدرها الجهات العليا في البلاد، والمتمثلة باللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بما يخص الإجراءات الخاصة لحماية المسافرين من فيروس كورونا، وكذلك تنفيذ جميع اللوائح الارشادية المعدة من قبل منظمة الدولية للطيران المدني lCAO) ) من أجل توفير السفر الآمن للمواطنين".

وأكدت السلطة بحسب البيان، أنها "أبلغت جميع النواقل الوطنية، وشركات الطيران العاملة في المطارات العراقية بضرورة اعتماد فحص PCR من قبل المراكز الصحية المعتمدة لدى وزارة الصحة للمسافرين المغادرين قبل 72 ساعة من موعد الرحلة، إضافة إلى ارتداء جميع العاملين والمسافرين الكمامات وبشكل مستمر، واعتماد التباعد الصحي في تأدية المهام والواجبات يأتي ذلك انسجاماً مع توصيات منظمة الصحة العالمية".

وأوضحت، أن "هناك تعليمات أصدرتها لشركات الطيران بعدم صعود المسافرين للطائرة، إلا بعد التأكد من إجراء فحص PCR بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة من موعد الرحلة للوافدين الى العراق"، مشيرة إلى "شركة الطيران تتحمل كافة التبعات القانونية والصحية المخالفة لتلك التعليمات الصادرة من قبلها".

وفي وقت سابق من اليوم، دعت هيأة النزاهة الاتحادية، إدارة مطار بغداد الدولي إلى مراجعة الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، مبينة أن بعض تلك الإجراءات قد تسهم في تفشي الفيروس بدل الحد منه.

وقالت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "دائرة الوقاية رصدت عن قيام إدارة مطار بغداد الدولي بحجز جواز سفر الشخص القادم دون شهادة صحية تثبت عدم إصابته بفيروس (كورونا) ومطالبته بجلب شهادة صحية لاحقا، مما يؤدي إلى نشره للمرض في حال كونه مصابا بالفيروس".

واضاف البيان أن "الزيارات التي قام بها فريقها إلى مطار بغداد الدولي واللقاء بإدارة المطار وممثلي عدد من شركات الخطوط الجوية العاملة في المطار والمسافرين، توضح في تقرير أن الجهات المختصة في المطار تعتمد أية شهادة صحية لفحص (PCR) يقدمها المسافرون القادمون، فيما لا تعتمد الدول الأخرى نتائج الفحص الذي يجريه المسافر العراقي في المراكز الصحية في العراق".

وتابع أن "التقرير أوصى بمفاتحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء - دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان، للإيعاز إلى وزارة الصحة والبيئة وسلطة الطيران المدني بتفعيل قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم ( 2 لسنة 2020) الخاص باستحداث مراكز للفحص الصحي في المطارات والمنافذ الحدودية كافة حسب المواصفات والمعايير المعتمدة من قبل وزارة الصحة".

واشار البيان إلى أن "التقرير ارسلت نسخةٌ منه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب السيد رئيس مجلس النواب، اقترح أن يتم التعاقد مع الجهات المختصة عالميا؛ لتوفير الأجهزة اللازمة لإجراء الفحص في المراكز المستحدثة، وذلك لمنع احتمال وقوع حالات فساد تتمثل بمنح تصاريح صحية مزورة أو وقوع عمليات ابتزاز، فضلا عن منع احتمال انتشار المرض؛ نتيجة خروج القادمين من الخارج الذين ليس لديهم شهاداتٌ صحيةٌ".

 ورصد "وجود نتائج فحوصات مزورة، وأخرى مبالغ في أجورها يتم إجراؤها عبر فحص المسافرين في محل سكناهم من قبل الفرق الصحية التابعة للجهات المعتمدة في فحص المسافرين، فضلا عن عدم تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي ولا سيما من قبل الشركات الأهلية، موضحة أن بعض الطائرات تغادر بكامل طاقتها، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حرمان العراق من استخدام خطوطه الجوية أو منع مسافريه من الدخول لكثير من الدول في حال العثور على إصابات بينهم".

وتطرق التقرير إلى "عدم إمكانية السفر دون تقديم فحص( PCR) حديث ( قبل 24 ساعة) واعتماد الفحوصات الصادرة عن مستشفى التمريض الخاص والمختبر الاستشاري الطبي التابع لمستشفى اليرموك التعليمي ومديريات الصحة في المحافظات، مبينا اختلاف نوع الفحص بين محافظة وأخرى، حيث يعتمد بعضها على إجراء مسحة من الأنف، فيما تعتمد محافظاتٌ أخرى على فحص الدم فقط"، مشيرا إلى "قيام بعض المحافظات بإجراء الفحوصات لأغراض السفر مجانا، داعيا إلى قيام وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة الكرخ بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني والسفارات العاملة في بغداد بوجوب اعتماد فحص مختبري محدد؛ لتسهيل إجراءات سفر المواطنين وعدم ترك الخيار لبعض السفارات لتحديد المختبر الذي يتم فيه إجراء الفحص؛ الأمر الذي قد يدفع المسافرين لإجراء الفحص لمرتين ودفع أجورهما".