آخر الأخبار
خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق

نائب ببرلمان كردستان يستبعد حل ’’مشكلة’’ النفط والغاز قبل إقرار قانونهما

اقتصاد | 21-10-2020, 14:39 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد  عضو لجنة الثروات الطبيعية في برلمان اقليم كردستان، جهاد حسن، الأربعاء، (21 تشرين الأول، 2020)، أن حكومة الإقليم تعتمد الشفافية والوضوح في احتساب صادراتها من النفط يوميا.

وقال حسن في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "جميع صادرات نفط إقليم كردستان توضح يوميا من خلال جدول تصدره ديلويت المختصة باحتساب ارقام صادرات النفط وعائدات الإقليم"، مبينا أن "هنالك شفافية عالية في احتساب صادرات النفط في الإقليم يوميا، والتي لا تتجاوز 400 ألف برميل، كحد أعلى مقطوعة منها الوقود المخصصة للاستخدام".

واضاف أن "هذه الإشكالية ستبقى دون حل حتى يتم اقرار قانون النفط والغاز المعطل"، لافتا إلى أن "قانون النفط والغاز سيحل إشكاليات تصدير الإقليم ويمنع الخلافات القانونية ويحدد حجم الكميات المصدرة".

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، توقع أمس الثلاثاء 20-10-2020، ان تصبح أسعار النفط أكثر جاذبية للمشاريع النفطية في العراق في الربع الثاني من العام القادم فيما أشار الى ان الإقليم غير ملتزم بتخفيضات أوبك+.

وأوضح عبد الجبار في مؤتمر اليوم الثلاثاء بحسب ما نشرته وكالة رويترز، أن "تخفيضات أوبك+ أبطأت مشاريع الاستكشاف النفطي"

وتوقع أن تبدأ شركة النفط الوطنية العراقية قيادة قطاع المنبع في الربع الأول من 2022 ، وأن تبلغ الطاقة الإنتاجية 7 ملايين برميل/ يوميا في 5-6 سنوات".

وأشار في ذات الوقت الى إن "إقليم كردستان العراق ما زال لا يساهم في تخفيضات أوبك+".