آخر الأخبار
35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح - عاجل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار.. فيديو

محافظة عراقية تعلن الاتفاق مع التربية على عودة المدارس وتكشف شروط وموعد العودة

محليات | 21-10-2020, 09:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
اعلنت محافظة واسط، اليوم الاربعاء (21/10/2020)، عن اتفاق اجري مع وزارة التربية يخص آلية عودة دوام المدارس، وموعد بدء العام الدراسي الجديد.
وكتب محافظ واسط، محمد جميل المياحي، لـ(بغداد اليوم)،  عبر صفحته في ’’فيسبوك’’، رداً على مناشدات وجهها له مواطني المحافظة، حول بدء العام الدراسي الجديد وكيفية أدارة الأمور من الناحية الصحية والفنية، قائلاً: "قبل يومين ألتقينا بوزير التربية، وتم التباحث في موضوع بدء العام الدراسي الجديد".
واشار الى ان "هناك توجه وزاري وحكومي لإستئناف الدوام مطلع الشهر القادم".
وتابع: "وستكون آلية الدوام المقترحة تتسق مع الاجراءات الصحية الوقائية ، من خلال تنظيم الدوام حسب المراحل الدراسية بواقع يومين او ثلاثة في الاسبوع وبجدول منظم بحيث مثلا (طلاب الاول والثاني يكون الدوام السبت والاثنين والثالث والرابع الاحد والاربعاء والخامس والسادس الثلاثاء والخميس) وهكذا".

واضاف "سيكون عدد الطلاب داخل الصف محدوداً جدا وملائم للوقاية الصحية".
وقال "كما سيكون هناك ضغطاً كبيراً على الملاك التدريسي وهذا يتطلب جهد مضاعف لعبور هذا العام، وبناءً على التوزيع اعلاه ستكون حاجتنا ملحة للأحبة المحاضرين المجانيين وسنكثف من اجراءات تدريب وتأهيل الاغلب منهم ضمن دورات تخصصية للإستفادة من اختصاصاتهم".

واردف "كما سيتم تشكيل لجان الوقاية الصحية في كل مدرسة تُدرب من قبل القطاعات الصحية لدائرة صحة واسط".

وكشف وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، عن وجود تنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي بخصوص بدء العام الدراسي وقرب اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن "هناك لجنة مختصة شكلت من وزارتي التربية والتعليم العالي للنظر في الآليات الممكن توفرها حتى يمكن اتخاذ القرار المناسب بشأن بدء العام الدراسي الجديد“، مبينا ان "وزارة الصحة قدمت الآليات والتعليمات المتبعة من قبل منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن".

واوضح التميمي ان "العراق مازال في الموجة الاولى، من نسب الاصابات اليومية المتقاربة منذ أشهر، بينما ارتفعت نسب الشفاء وفي حال التزام المواطنين بالتعليمات الصحية والوقائية يمكن فرض سيطرة اكبر على منع انتشار الفيروس وتقليل عدد المصابين“.

واشار الى أن "العراق من أول الدول التي حجزت كميات من اللقاح وبنسبة % 20 لسكان البلاد في حال اقراره من قبل منظمة العالمية، لاسيما ان وزارة الصحة اكملت جميع الترتيبات مع الاتحاد الدولي الذي يضم كبرى شركات الادوية العالمية لتصنيع لقاح كوفيد- 1".

وأكد التميمي "استكمال المتطلبات اللازمة لإنشاء اربعة معامل اوكسجين سائل و 20 معمل اوكسجين غازي خلال الفترة المقبلة".