آخر الأخبار
إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين

عضو بالمالية النيابية: البنك المركزي لا يحتاج لطبع العملة.. الدينار مهدد بالانهيار

سياسة | 19-10-2020, 09:53 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكد عضو المالية النيابية، النائب شيروان ميرزا، اليوم الاثنين (19-10-2020)، بان طبع مبالغ من الاوراق النقدية، مرتبط بالعملة الصعبة لدى البنك المركزي العراقي.

وقال ميرزا في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "طبع أي مبالغ من العملة النقدية العراقية مرتبط بالاساس بحجم الغطاء المالي للعملات الصعبة لدى البنك المركزي"، لافتاً إلى أن "اي عملية طبع دون توفر غطاء مالي سيؤدي الى انهيار سعر الصرف، وبالتالي يؤدي الى انهيار الدينار العراقي".

واضاف، أن "البنك المركزي لديه احتياطات نقدية كافية، وهو ليس بحاجة الى طبع اي اوارق نقدية اضافية ".

وتابع ميزرا، ان "الحديث التي انتشر مؤخراً عن طبع عملة جديدة وضخها في الاسواق العراقية من قبل البنك المركزي غير صحيح وتم نفيها في بيانات رسمية من قبل البنك المركزي، الذي اكد بانه حتى سعر صرف الدينار امام الدولار".

ويوم امس، رأى عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، أن طبع العملة من قبل البنك المركزي يعد مخالفة قانونية، وسيضر بمركز البلاد الاقتصادي ويعوِّم العملة.

وقال السعيدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "البنك المركزي أستخدم أسلوب طباعة العملة على الرغم من أنها خطوة لا تنسجم مع قانون البنك الذي يؤكد ان طبع الاوراق النقدية اجراء روتيني فني يمارسه البنك وفق متطلبات التداول النقدي".

وأضاف أن "هذا الإجراء سيضر بمركز العراق الاقتصادي والمالي ويولد ملفات فساد، لذا يجب إعادة النظر في إدارة البنك المركزي لأنها غير جديرة بهذه المهمة".