آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

أحمد الأسدي بشأن ظهور حركات تحت عنوان تشرين: ’’ما يحصلون لكّاط’’ ولن تصل غير الأحزاب الحالية للبرلمان

سياسة | 18-10-2020, 12:21 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق رئيس كتلة السند الوطني النيابية، أحمد الأسدي، على ظهور أحزاب وحركات سياسية تحت عنوان تظاهرات تشرين، بالقول إن "قانون الانتخابات إذا مضى بنظام الدوائر الصغيرة، لن يصل إلى مجلس النواب غير القوى السياسية الحالية".

وقال الأسدي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، "ليسمعني الكل، التشرينيون والأحزاب، فإن قانون الانتخابات الذي أقر في البرلمان، إذا مضى بنظام الدوائر المتعددة الصغيرة، لن يصل إلى مجلس النواب غير القوى السياسية الحالية".

وأضاف، أن "هذه القوى السياسية تغيّر لونها أو شكلها فهي ستصل لذات النتيجة"، في إشارة إلى "ولادة حركات وتيارات سياسية من رحم الأحزاب التقليدية، واتخذت من تظاهرات تشرين غطاءً لها وتروم الوصول إلى البرلمان في الانتخابات القادمة".

وعلل الأسدي، السبب في عدم وصول الحركات السياسية الجديدة إلى البرلمان، بأن، "لا يستطيع أحد في دائرة فيها ثلاثة أو أربعة نواب وينافس مع تنظيمات بعضها عقائدية أو إيديولوجية ومال سياسي ضخم" معلقاً باللهجة الدارجة، "ما راح يحصلون الجماعة لكّاط، زين إذا حصلوا خمسة أو ستة والكلام موجه للكل ما عدا الأحزاب"، حسب قوله.

وشهدت الساحة العراقية، خلال هذه الفترة، ظهور حركات سياسية جديدة، بعضها تقول، إنها تمثل تظاهرات تشرين وتحمل مطالبهم إلى البرلمان، في حال فوزها بالانتخابات المقبلة.

وينتظر البرلمان التصويت على قانون الانتخابات، حيث رفعت جلسة البرلمان الأخيرة إلى يوم الأحد المقبل.