آخر الأخبار
مجلس الامن يخفق في تمرير قرار قبول عضوية فلسطين بالامم المتحدة خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان

خفض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار.. هل أقترب وما هو موقف البنك المركزي؟

اقتصاد | 15-10-2020, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، كمال كوجر، الخميس، 15 تشرين الأول، 2020، أن البنك المركزي، متخوف من التوجه الحكومي والبرلماني، إزاء خفض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك توجها حكوميا وبرلمانيا نحو خفض قيمة الدينار مقابل الدولار، لكن هذا التوجه لم يُتخذ قرار نهائي بشأنه"، لافتا إلى أن "البنك المركزي لديه مخاوف كبيرة من خطوة تخفيض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار".

واضاف أن "القرار النهائي تجاه هذا الموضوع سيحسم في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021"، مبينا أن "تفاصيل هذا التوجه غير واضحة الملامح بشأن سعر التخفيض".

وكانت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، علقت الخميس (2 تموز 2020)، على انباء تفيد بوجود نوايا محتملة لتغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار ضمن قانون الاصلاح المالي المرتقب.
وقال مقرر اللجنة أحمد صفار، في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "لغاية الآن لم نطلع على مشروع قانون الاصلاح المالي، لكن هناك معلومات وتسريبات، نفيد بوجود نية لتغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار، لكن لا نعلم دقتها حتى اللحظة، كما هناك توجه لدى بعض النواب لهكذا خيار، كما توجد هناك معارضة برلمانية لهكذا توجه".
وبين الصفار ان "اي تقليل لقيمة الدينار ام الدولار سيحدث تضخما في الاسعار لانه سيخفض القوة الشرائية للدينار العراقي، وهنا سيكون المتضرر اصحاب الدخل المحدود من الموظفين والعقود واصحاب الايجارات"، مبينا انه "ضمن السياسة النقدية، يكون هذا اخر الحلول للازمات".