آخر الأخبار
بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص من "كل شيء مستورد" إلى "الأكل من صنع يده".. تأشير نيابي لنجاح العراق بـ"الاستهلاك الذاتي"

نائب عن الفتح: أهالي المتنازع عليها يريدون بقاء الحشد الشعبي لاعتبارات عدة

سياسة | 13-10-2020, 13:16 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حدد عضو تحالف الفتح، النائب محمد البلداوي، اليوم الثلاثاء (13/10/2020)، أسباب مطالبة أهالي المناطق المتنازع عليها ببقاء قوات الحشد الشعبي ضمن أراضيهم، مبينا ان هناك قلقاً من عودة قوات البيشمركة الى تلك المناطق.

وقال البلداوي لـ(بغداد اليوم)،ان "احد اهم اسباب القلق في المناطق المتنازع عليها من عودة البيشمركة الى مناطقهم، هو عدم تحقيق التوازن لدعم استقرارها، وان ذلك الامر الى اخراج قوات الحشد الشعبي والعشائري".

وتابع ان "اهالي تلك المناطق يطالبون ببقاء الحشد الشعبي، كونهم يستشعرون معهم بالامن لمان قدمه من دماء زكية في معارك التحرير، رافضين عودة قوات عسكرية سلمت الاهالي لقمة سائغة للتنظيمات الإرهابية"، وفقا لقوله.

وأضاف "يجب ان تنظر الحكومة بعين التوازن وتحفظ حقوق كل المكونات في المناطق المتنازع عليها، وان لا تتعاون مع طرف على حساب اخر"، قائلاً "الجميع ابناء بلد واحد ويجب ان ينظر لهم بعين وميزان ومقياس يحقق العدالة والانصاف".

وأثار الاتفاق بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان بشأن الوضع في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، وإعادة النازحين إليه برعاية بعثة الأمم المتحدة، ردود فعل سياسية عراقية متباينة بين مؤيدة ومعارضة، فيما بدأت القيادات الكردية بطرح مناطق أخرى ضمن المتنازع عليها لتكرار نفس السيناريو بمناطق جديدة.
وشهد الاتفاق جدلا كبيرا، ما بين مؤيد ومعارض، في وقت استبقت المكونات وعشائر كركوك وسهل نينوى الأحداث، معلنة رفضها لأي تسوية تشمل مناطقها، وسط تساؤلات عن احتمالية تطبيق المادة 140، وإنهاء المشاكل في كركوك والمناطق المتنازع عليها.
وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، في تصريح صحفي إنه "ينبغي التفاهم مع العرب السنة على تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها قبل إجراء الانتخابات المقبلة، كونهم يشكلون الغالبية السكانية لتلك المناطق".
من جانبه يؤكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، أن "الاسباب التي دعت إلى الاستعجال بتنفيذ اتفاق سنجار، هي قضية الانتخابات"، مبينا أن "سيطرة الجهات الخارجة عن القانون على سنجار وباقي المناطق المتنازع عليها، يجعل من المستحيل إجراء انتخابات نزيهة".