آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

لواء 30 بالحشد الشعبي يرد على مطالبة ساسة كرد بإخراجه من نينوى

سياسة | 3-10-2020, 12:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

ردّ المتحدث باسم لواء 30 في الحشد الشعبي، سعد القدو، اليوم السبت (03 تشرين الأول 2020)، على مطالب إخراج اللواء من منطقة سهل نينوى، فيما أكد أن عناصر اللواء لا علاقة لها بالقصف الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل.

وقال القدو في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المطالبات بإخراج لواء 30 من سهل نينوى هي مطالبات سياسية وتهدف لإعادة البيشمركة إلى المنطقة، وهو أمر يرفضه سكان المنطقة بجميع مكوناتهم".

وأضاف، أن "لواء 30 هم من أهالي سهل نينوى، وقدموا تضحيات كبيرة، وهم الركن الأساسي في حماية مدينة الموصل"، مشيراً إلى أن "المطالبات الكردية بإبعاده عن المنطقة بحجة القصف الأخير، هي مطالب سياسية تهدف لإبعاد الحشد عن جميع أراضي محافظة نينوى وإعادة البيشمركة".

وأشار إلى أن "وجود لواء 30 في المنطقة هو الضامن الأساسي لعدم عودة عناصر داعش أو عودة الخروقات الأمنية، وأي محاولة لإخراج اللواء سيرفضها سكان سهل نينوى بجميع مكوناتهم، وذلك لحسن التعامل الأمني لعناصر اللواء مع جميع الأهالي".

وبعد القصف الأخير الذي استهدف مطار أربيل، طالب عدد من النواب والقيادات الكردية وتحديدا في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بإخراج لواء 30 من سهل نينوى وإبعاده عن المناطق المحاذية للإقليم، بعد اتهامها بأنه يقف خلف القصف.

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، قد طالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالعمل على إبعاد عناصر الحشد ولواء 30 من سهل محافظة نينوى.