آخر الأخبار
السوداني يؤكد حرص الحكومة واهتمامها على متابعة جميع الملفات رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته - عاجل القبض على (٥) متهمين لقيامهم باطلاق النار على الشرطة في بغداد بايدن يوقع على مساعدات بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل: أمريكا تقف مع الحق الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة

الشيخ نواف الأحمد يؤدي اليمين الدستورية أميراً للكويت

عربي ودولي | 30-09-2020, 11:06 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أدى أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء (30 أيلول 2020)، اليمين الدستورية أميراً للبلاد، بعد وفاة الأمير صباح الأحمد الصباح، أمس الثلاثاء.

وقال الأحمد بمراسم أداء اليمين الدستورية في البرلمان الكويتي: "سأبذل كل ما بوسعي للحفاظ على الكويت وحماية أمنها".

وأمس الثلاثاء، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، تكليف الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت، بعد وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ويعد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما) من أبرز الوجوه السياسية التي عاصرت مسيرة بناء دولة الكويت منذ أن نالت استقلالها في 1962، وأحد المساهمين في بناء الكويت الحديثة وإرساء دعائمها وتحقيق نهضتها.

فالشيخ نواف هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت من 1921 وحتى 1950، كما أنه الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

ولد الشيخ نواف بمدينة الكويت في 25 من يونيو/حزيران عام 1937، وتربى وترعرع في "قصر دسمان" بيت الحكم آنذاك.

وتلقى الشيخ نواف تعليمه بالمدارس النظامية، وتدرج على مدى 6 عقود في مناصب عدة بالدولة ترك فيها بصمات واضحة، وهو من المسؤولين الذين حظوا بإجماع شعبي كونه يتمتع بصفات إنسانية غلب عليها التواضع، إلى جانب ما عهد فيه من صلاح وجدارة.

وفي 7 شباط 2006، أصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح أمرا أميريا بتزكيته وليا للعهد، ليبايَع في 20 من الشهر نفسه بالإجماع من قبل مجلس الأمة، قبل أن يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والمجلس إيذانا بتوليه المنصب.

وفي 18 تموز 2020 صدر أمر أميري بالاستعانة بالشيخ نواف لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير الكويت، وذلك قبيل دخول الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى المستشفى للقيام ببعض الفحوص الطبية وإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح، ليتم نقله بعدها إلى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج.