آخر الأخبار
تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني" وزير العدل يوجه باخلاء ثلاثة سجون في بغداد وإعادة توزيع النزلاء الأنبار تضع "رواتب الشهداء" على طاولة السوداني: لا تعمموا الإشكال على الجميع برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق

الصحة تؤكد أن العراق لم يصل ذروة إصابات كورونا وتعلن عدد جرعات لقاح كورونا التي سيحصل عليها

محليات | 28-09-2020, 09:22 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد مدير الصحة العامة بوزارة الصحة، رياض الحلفي، الإثنين، (28 أيلول، 2020)، أن العراق ضمن توفير 8 ملايين لقاح ذي الجرعتين لمكافحة كورونا كدفعة اولى، مبينا أن هذه الكمية سيتم العمل على تجهيزها ضمن التحالف الدولي للتحصين واللقاحات.

وقال الحلفي في تصريح صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "العراق لم يصل حتى الان الى ذروة الاصابات بفيروس كورونا وانه ما يزال في الموجة الاولى من الوباء"، مبينا أن "العراق ما يزال ضمن الموجة الاولى للوباء، ويتم العمل على اعداد خطط  طارئة لاستيعاب الاصابات وتعزيز السعة السريرية للمستشفيات".

واضاف أن  "العراق ضمن توفير 8 ملايين لقاح ذي الجرعتين لمكافحة كورونا كدفعة اولى، سيتم العمل على تجهيزها ضمن التحالف الدولي للتحصين واللقاحات، بيد ان الوزارة تتواصل مع شركات اخرى خارج التحالف لتوفير كميات اكبر".

وتابع الحلفي، أن "الوزارة تستعد لأعداد خطة لاستيعاب المستشفيات لأعداد المصابين من خلال تعزيز السعة السريرية وتهيئة المستلزمات الطبية والملاكات الصحية لمواجهة أي طارئ"، لافتا إلى أن "الموقف الوبائي يشهد ارتفاعا كبيرا بإعداد الاصابات يوما بعد اخر ولا يوجد حل لهذا الامر الا بوجود اللقاح، فعلى الرغم من ان العلاج المتوفر حاليا جيد لكنه لا يعمل على الحد من انتشار الوباء". 

واوضح الحلفي أن "شركات الادوية الكبرى والمختبرات العلمية في جميع دول العالم تعمل بجهود استثنائية لطرح اللقاحات التي وصل قسم منها الى مراحله الاخيرة، ومن المؤمل الانتهاء منها في نهاية هذا العام او بداية العام المقبل".

واشار إلى أن "التحالف العالمي للتحصين واللقاحات يضم 156 دولة من ضمنها العراق، فضلا عن منظمتي الصحة العالمية واليونسيف والبنك الدولي ومنظمات اخرى، وقد عمل في الوقت الحالي على التعاقد مع أكثر الشركات تقدما في انتاج اللقاح من بينها الذي طورته شركة (آسترازينيكا) الشريكة لجامعة أكسفورد فضلا عن لقاحين اخرين طورتهما شركتا (فايزر) و(موديرنا) وهناك مشاريع مماثلة يجري العمل عليها في كل من الصين وروسيا".

وبين الحلفي أن "العراق له الاولوية بتجهيز اللقاحات، لكن الشركات لا تستطيع انتاج 7 مليارات لقاح لمواطني العالم دفعة واحدة، لذا ستعمل كدفعة اولى على تجهيز ما يقارب 20 بالمئة من السكان للدول التي تعاقدت مع التحالف خلال العام 2020، والعراق سيضمن 8 ملايين جرعة من اللقاح كدفعة اولى، وسيعقبها تجهيزه بجرعة ثانية مماثلة ليصبح المجموع 16 مليون جرعة من اللقاحات التي ينبغي تطعيمها مرتين لتكوين الاجسام المناعية".

ومضى بالقول أن "الوزارة تتواصل مع شركات اخرى خارج التحالف لتوفير كميات اكبر من اللقاح لان الـ 20 بالمئة لا تسد حاجة الفئات المقررة الاكثر خطورة لاسيما كبار السن، فالحاجة تفترض تأمين 50 بالمئة لشمول الشباب الذين سجلت اصابات كبيرة بينهم".