آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

أول رد عراقي على اتهام الخارجية الاميركية للحشد بزعزعة الاستقرار

سياسة | 24-09-2020, 19:12 |

+A -A

بغدد اليوم- بغداد

رأى النائب عن كتلة صادقون، ثامر ذيبان، اليوم الخميس، أن اتهام الحشد الشعبي بتهديد أمن العراق من قبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد هيل، مرفوض، مبينا ان الحشد لديه الفضل في تحرير الأراضي من داعش وإعادة الاستقرار للبلاد.

وقال ذيبان في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "تصريحات المسؤولين الأمريكان بالاضافة إلى وجود القوات الأمريكية على الأراضي العراقية سواء في السفارة وسط المنطقة الخضراء، أو في القواعد العسكرية، هو محط اشمئزاز واستفزاز للعراقيين".

وأضاف أن "الحشد مؤسسة عسكرية حكومية تحمل تحت مظلمة القائد العام للقوات المسلحة، ووفق السياقات القانونية والعسكرية"، مؤكدا أن "هناك اعتداءات متكررة واستفزاز من قبل الامريكان تجاه الحشد".

وبين أن " الحشد دمر مشروع داعش الإرهابي وحرر الأراضي بالتعاون مع القوات المسلحة العراقية الأخرى، ولم يصدر منهم أي تصرف خارج السياقات القانونية أو يهدد الأمن العراقي أو السلم المجتمعي كما يزعم الامريكان الذين يحاولون زرع الفتنة".

ونوه إلى أن "هناك أشخاص يدعون انتمائهم للحشد الشعبي، لذلك نرفض أي ممارسة من هؤلاء الاشخاص سواء من خلال استهداف البعثات الدبلوماسية أو الشركات الأجنبية أو يمتد سلاحهم باتجاه المواطن العراقي".

وخلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي، قال مساعد وزير الخارجية الأميركي، ديفيد هيل، الخميس، إن الحشد الشعبي يشكل تهديدا لأمن العراق، مشيرا الى ان الشعب العراقي لديه طموحات بالحكم الديمقراطي، وفقا لكلامه.