آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

’’ليس لدينا أي موقع بالعراق’’.. التحالف الدولي: الهجمات الصاروخية تستهدف العراقيين وتقتلهم

أمن | 24-09-2020, 10:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش، ان الهجمات الصاروخية التي تشنها "جماعات خارجة على القانون"، بحسب ما وصفها، ليست موجهة ضد قوات التحالف، مشيراً إلى أن جميع الهجمات تستهدف مواقع القوات العراقية، وتتسبب بوقوع ضحايا من صفوفهم.

واضاف المتحدث باسم التحالف الكولونيل واين ماروتو، في تصريحات صحفية تابعتها (بغداد اليوم): "نحن بصدد إنشاء مركز استشاري في أربيل (سيمكّن) مستشاري التحالف للتعامل المباشر مع قوات البيشمركة".

وبين ماروتو، الذي حل محل الكولونيل مايلز كاغينز قبل أيام قلائل، أن "التحالف الدولي مستمر في التزامه بهزيمة داعش، وأنه والعالم بأسره يقدران تضحيات قوات البيشمركة وقوات الأمن العراقية وقوات سوريا الديمقراطية، خلال القتال ضد تنظيم داعش".

وتابع "سيواصل التحالف الدولي دعمه لقوات البيشمركة وتقديم المشورة لها في هذه المرحلة".

ولفت ماروتو الى إن "وحدة العمليات الخاصة التابعة للتحالف ستستمر كذلك في تقديم استشاراتها لقوات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان".

وشدد الكولونيل ماروتو على أن |الهجمات الصاروخية التي تشنها (جماعات خارجة على القانون)، ومنها الجماعات المسلحة وكذلك داعش، ليست موجهة ضد قوات التحالف على الرغم من أن تلك الجماعات تزعم ذلك باستمرار".

ومضى يقول "هؤلاء يهاجمون قوات الأمن العراقية ويهاجمون القوافل اللوجستية المدنية التابعة لقوات الأمن العراقية حيث يقودها مدنيون عراقيون".

وأوضح ماروتو أن "تلك الجماعات تقتل العراقيين وتطلق نيرانها على مواقع عراقية"، مبيناً أن "ليس لدى التحالف الدولي أي موقع في العراق".

وبعد أن اشار إلى أن كل الهجمات تستهدف "مواقع عراقية"، أكد ماروتو أن "الجماعات الخارجة عن القانون تهاجم العراقيين في كل عملياتها وهجماتها".

وجدد المتحدث باسم التحالف الدولي التأكيد على "اتخاذ كل تدابير الدفاع عن النفس"، وقال إن "تلك الجماعات لا تستهدف التحالف بقدر ما تهاجم العراقيين".

واكد بالقول: "هؤلاء لا يستهدفون سوى خمسة بالمئة من جميع القوافل في العراق..هذه نسبة ضئيلة، بعض الهجمات (محدودة التأثير) آخذة في الارتفاع".