آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

بعد وضع اسمه فيها.. العراق يعلن قرب مغادرته قائمة الدول ’’عالية الخطورة’’

سياسة | 24-09-2020, 09:14 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس (24 أيلول 2020)، قرب رفع اسم العراق من الدول عالية الخطورة، الذي قرره مجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في تصريح صحفي، إن "وزارته نجحت بإعادة نشاط 169 شركة ومؤسسة عراقية من بين 230 كياناً حُظرت بقرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم 1518 الذي صنّف العراق بأنه من الدول عالية الخطورة".

وأضاف، ان "وزير الخارجية بعد لقائه عددا من نظرائه الأوروبيين ومسؤول السياسات والامن في الاتحاد الاوروبي وشخصيات اخرى رفيعة المستوى، نجح في كسب أصواتهم ودعمهم لرفع العراق من اللائحة كلياً في وقت قريب جداً".

وأوضح الصحاف، ان "الكيانات والمؤسسات المشمولة بالحظر يمتد عملها الى مختلف القطاعات كالاستثمار والاقتصاد والصناعة والقطاعات الاخرى"، مؤكداً أن "رفع الحظر عنها سيضيف دعما للاقتصاد الداخلي ويسهل تعاونها مع الحكومة".

وفي وقت سابق، أكدت الخارجية التوقعات إيجابية بخروج العراق من قائمة الدول عالية الخطورة خلال العام الحالي.

وأضافت أن "العراق امتثل لجميع الشروط والمعايير التي وضعتها مجموعة العمل الدولي والمالي (FATF)"، مبيناً أن "التوقعات كبيرة جدا، أن يكون العراق خارج قائمة الدول العالية الخطورة قبيل الانتهاء من العام الحالي".