آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

توضيح نيابي بشأن قروض الـ10 ملايين المخصصة للعاطلين عن العمل

محليات | 23-09-2020, 20:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كشف عضو بلجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية حسين عرب، اليوم الاربعاء، عن آلية لتقسيم القروض التشغيلية، التي تعتزم وزارة العمل اطلاقها لتشغيل الشباب العاطل عن العمل.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن عرب قوله إن "وزارة العمل من خلال القرض الطارئ من الممكن أن تطلق القروض التشغيلية للشباب ،التي تصل من 8 الى 10 ملايين دينار ، لكن هذا الامر لم يحسم بشكل نهائي"، مرجحاً  "حسم توزيع القروض للشباب خلال الايام المقبلة".
واضاف أن "هناك تقسيماً لكل المحافظات حسب النسب السكانية وخط الفقر وسوق العمل ،وهذا الامر محدد وفق دراسات عدتها دار التدريب المهني داخل وزارة العمل، حيث ستكون هنالك شروط لمستحقي القروض".
وفي ما يخص المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية علق عرب قائلاً: إن "الاموال التي استرجعت من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية تم ارجاعها الى وزارة المالية، باعتبار أن هناك تخصيص أسماء ودرجات مالية للمستحقين للحماية الاجتماعية".

وكشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، في وقت سابق، عن قروض للعاطلين عن العمل، تصل الى 10 ملايين دينار، وتشمل 5 آلاف مستفيد. 
وقال الركابي، في مقابلة متلفزة، إن "مجلس الوزراء، قرر توسيع قاعدة الشمول بإعانة الحماية الاجتماعية، وهناك موافقة لشمول 600 ألف اسرة جديدة".
واضاف: "بناء على هذا تشكلت لجنة، تضمنها قرار مجلس الوزراء، من لجان من وزارة العمل والتخطيط، والمالية".
وتحدث الوزير عن "قروض ستشمل 5 آلاف مستفيد، من المسجلين في قاعدة البيانات، بالإمكان التقديم عليها"، موضحا أن "القرض من 8 الى 10 مليون، بلا فائدة، وتسديده سنوي، للشباب العاطلين عن العمل".