آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

عضو بالقانونية النيابية: الانتخابات المبكرة قد تؤجل.. 5 مقترحات للدوائر المتعددة حتى اللحظة

سياسة | 23-09-2020, 21:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد عضو اللجنة القانونية، النائب سليم همزة، الاربعاء (23/9/2020)، وجود 5 مقترحات مطروحة على طاولة النقاش، لحسم فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات.

وقال همزة في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "الخلافات بين القوى السياسية حيال فقرة (الدوائر المتعددة)، في قانون الانتخابات، لاتزال قائمة حتى اللحظة، ولم تتوصل الى اتفاق نهائي"، مؤكدا بانه "سيجري طرح الملف في جلسة السبت القادم للتصويت، واذا لم يحسم سيجري عرضه مرة اخرى الاسبوع الذي يليه".

واضاف همزة،ان " 5 مقترحات مطروحة الان للنقاش لحسم فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات، بينها من يختار المحافظة دائرة انتخابية، واخرون العراق دائرة انتخابية واحدة، وهناك مقترحات اخرى لجعل العراق 280 دائرة او 80 دائرة".

ولفت الى انه في "كل الاحوال فأن عدم وجود تعداد سكاني والتقاطع بين الاقضية والنواحي وكوتا النساء، ستدفع بصعوبات واضحة امام مفوضية الانتخابات قد تدفع الى تأجيل الانتخابات لأنها تجري لاول مرة بهذا الاطار، لكن اذا تم العودة للقانون السابق ستجري الانتخابات في اسرع وقت".

وفي وقت سابق ، كشف تحالف "عراقيون"، بزعامة عمار الحكيم، عن شبه اتفاق نهائي على حسم الخلاف بشأن الدوائر الانتخابية، بشكل "متعدد"، فيما أكد تمريرها في جلسة يوم السبت المقبل.
وقال المتحدث باسم التحالف، النائب حسين عرب، لـ (بغداد اليوم)، ان "تحديد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي جلسة يوم السبت، لحسم قضية الدوائر الانتخابية، كونها طالت كثيراً، دون أي حلول وهذا الأمر لا يتحمل المزيد من التأخير".
وبين عرب، أن "هناك اتفاقاً مبدئياً وشبه نهائي على أن تكون شكل الدوائر الانتخابية هي دوائر متعددة، لكن شكل الدوائر في كل محافظة، سيكون مختلف عن الاخرى، وحتى اللحظة لم يتم الاتفاق على شكل دوائر كل محافظة".
وأضاف، أن "الاتفاق كان أن شكل دوائر متوسطة بمعنى يكون في كل محافظة 3 دوائر انتخابية او 5 أو 7"، مؤكداً ان "جلسة يوم السبت سوف تشهد حسم هذا الأمر فهناك اغلبية عددية قادرة على حسم هذا الأمر وفق الدوائر المتعددة، وهذا ما سيحصل في جلسة السبت، حتى وان قاطعت بعض الجهات الجلسة".
ويوم أمس، خصص رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، جلسة السبت المقبل للتصويت على قانون الانتخابات الجديد وإكمال الدوائر الانتخابية.
وذكر الحلبوسي في تغريدة على منصة "تويتر": "أصبح لزاما إكمال الدوائر الانتخابية لإنجاز قانون عادل ومنصف لإجراء انتخابات مبكرة تلبي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته".
وأضاف قائلاً: "لذلك أدعو القوى السياسية جميعا أن تتحمل مسؤولياتها لإنجاز القانون وحضور جلسة السبت، 26 أيلول، التي سيكون جدول أعمالها بفقرة واحدة مخصصة لإكمال الدوائر الانتخابية".
ويوم الاثنين الماضي، عقدت الرئاسات الثلاث اجتماعاً مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ومعظم قادة الكتل، لمناقشة آخر التطورات الأمنية والسياسية، وكذلك الموازنة الاتحادية، وملف الانتخابات المبكّرة.