آخر الأخبار
فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: 1520 حالة إنسانية تم إدراجها في منحة صندوق الدعم التربوي بدلاً من الكورية.. شركة اوكرانية تفوز بعقد "ضخم" لتطوير حقل غاز غربي العراق العفو الدولية: الذكاء الاصطناعي خطر على الانتخابات

اتفاق أولي على طرحها للتصويت.. الكتل السياسية تختار ’’الطريق الصعب’’ لحسم الدوائر المتعددة

سياسة | 23-09-2020, 13:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف تحالف "عراقيون"، بزعامة عمار الحكيم، اليوم الأربعاء (23 أيلول 2020)، عن شبه اتفاق نهائي على حسم الخلاف بشأن الدوائر الانتخابية، بشكل "متعدد"، فيما أكد تمريرها في جلسة يوم السبت المقبل.

وقال المتحدث باسم التحالف، النائب حسين عرب، لـ (بغداد اليوم)، ان "تحديد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي جلسة يوم السبت، لحسم قضية الدوائر الانتخابية، كونها طالت كثيراً، دون أي حلول وهذا الأمر لا يتحمل المزيد من التأخير".

وبين عرب، أن "هناك اتفاقاً مبدئياً وشبه نهائي على أن تكون شكل الدوائر الانتخابية هي دوائر متعددة، لكن شكل الدوائر في كل محافظة، سيكون مختلف عن الاخرى، وحتى اللحظة لم يتم الاتفاق على شكل دوائر كل محافظة".

وأضاف، أن "الاتفاق كان أن شكل دوائر متوسطة بمعنى يكون في كل محافظة 3 دوائر انتخابية او 5 أو 7"، مؤكداً ان "جلسة يوم السبت سوف تشهد حسم هذا الأمر فهناك اغلبية عددية قادرة على حسم هذا الأمر وفق الدوائر المتعددة، وهذا ما سيحصل في جلسة السبت، حتى وان قاطعت بعض الجهات الجلسة".

ويوم أمس، خصص رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، جلسة السبت المقبل للتصويت على قانون الانتخابات الجديد وإكمال الدوائر الانتخابية.

وذكر الحلبوسي في تغريدة على منصة "تويتر": "أصبح لزاما إكمال الدوائر الانتخابية لإنجاز قانون عادل ومنصف لإجراء انتخابات مبكرة تلبي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته".

وأضاف قائلاً: "لذلك أدعو القوى السياسية جميعا أن تتحمل مسؤولياتها لإنجاز القانون وحضور جلسة السبت، 26 أيلول، التي سيكون جدول أعمالها بفقرة واحدة مخصصة لإكمال الدوائر الانتخابية".

ويوم الاثنين الماضي، عقدت الرئاسات الثلاث اجتماعاً مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ومعظم قادة الكتل، لمناقشة آخر التطورات الأمنية والسياسية، وكذلك الموازنة الاتحادية، وملف الانتخابات المبكّرة.