آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

معلناً سبب تخوف الكتل.. نائب يؤكد التوجه لجعل المحافظة دائرة واحدة بقانون الانتخابات

سياسة | 23-09-2020, 10:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حدد عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، اليوم الأربعاء (23 أيلول 2020)، ما وصفها بـ "اتجاهين" يخصان حسم موضوع وفقرات الدوائر المتعددة المتعلقة بقانون الانتخابات النيابية.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "حتى اللحظة لا يوجد اتفاق محدد عن طبيعة وعدد الدوائر على مستوى المحافظة الواحدة"، مبيناً أن "هناك اتجاهاً يذهب نحو الحد الأدنى من الدائرة من 3 إلى 5 مقاعد، وآخر يذهب من 5 إلى 7 مقاعد".

وأشار إلى أن "البرلمان تبلور بتوجه جديد لعدد كبير من النواب، من أجل جمع تواقيع تعديل القانون والعودة للمحافظة دائرة واحدة وحصر التصويت فقط في البطاقة الذكية البايومتري".

ولفت إلى أن "الاخوة الذين يريدون العودة للدائرة الواحدة أسبابهم مبررة، لخوفهم من حصول استهداف طائفي أو قومي، لأن توزيع الدوائر مشكلة معقدة، بسبب عدم وجود ترقيم للدور واحصاء سكاني".

وأمس الثلاثاء، أعلن النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، جمع تواقيع نيابية لتضمين فقرة التصويت البايومتري حصراً في قانون الانتخابات الجديد.

وقال الجبوري في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، تابعته (بغداد اليوم)، إنه "تم البدء بجمع تواقيع برلمانية لتضمين قانون الانتخابات إجراء التصويت بالبطاقة البايومترية حصراً".

وأظهرت وثائق نشرها الجبوري، توقيع 45 عضواً في مجلس النواب لتضمين فقرة التصويت بالبطاقة البايومترية.

قبل ذلك، حدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، جلسة يوم السبت المقبل المصادف 26 من الشهر الحالي للتصويت على قانون الانتخابات، وإكمال الدوائر الانتخابية.

وذكر الحلبوسي في تغريدة على منصة "تويتر": "أصبح لزاما إكمال الدوائر الانتخابية لإنجاز قانون عادل ومنصف لإجراء انتخابات مبكرة تلبي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته".

وأضاف قائلاً: "لذلك أدعو القوى السياسية جميعا أن تتحمل مسؤولياتها لإنجاز القانون وحضور جلسة السبت، 26 أيلول، التي سيكون جدول أعمالها بفقرة واحدة مخصصة لإكمال الدوائر الانتخابية".