آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

بيان من وزارة النقل بشأن مشروع ميناء الفاو الكبير

محليات | 22-09-2020, 21:10 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكدت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، استمرارها بجهود انجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، وفق المخططات الموضوعة.

وذكرت النقل، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أنها "تبين للرأي العام انها دأبت على خدمة مصالح الشعب والوطن التي لن تتنازل عنها، وبهذا الصدد نود ان نبين للرأي العام ان الوزارة عازمة على تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير الاستراتيجي والحيوي وبعمق (19,80)م تسعة عشر مترا وثمانين سنتيمترا".

وأضاف البيان، أن المشروع سيكون "وفق المخططات التي وضعها الاستشاري الايطالي، وأننا نعد شعبنا بان لا تراجع عن المشروع الحلم ولن نخذل شعبنا الذي اولانا ثقته ونحن اهلا لها بأذن الله".

وحذرت النائبة عالية نصيف، يوم السبت (20 حزيران 2020)، من محاولات الكويت استغلال أزمة العراق المالية لإقناع جهات حكومية بالموافقة على ربط ميناء مبارك بالقناة العراقية الجافة والقضاء على ميناء الفاو مقابل أموال من مؤتمر المانحين الفاشل.

وقالت نصيف في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الخارجية الكويتي الذي زار العراق مؤخراً جاء يحمل في جعبته مقترح (شراء موافقة العراق) على ربط ميناء مبارك الكبير بالقناة العراقية الجافة ليتم القضاء نهائياً على ميناء الفاو مقابل أموال تحصل عليها الحكومة العراقية من مؤتمر المانحين الفاشل، ما يعني باختصار بيع ميناء الفاو ".

وأوضحت نصيف: أن "الكويت تحاول استغلال الأزمة المالية في العراق لتمرير مخططاتها، في حين يحاول بعض المسؤولين العراقيين أن يجعلوا من أنفسهم أبطالاً من خلال الحصول على مليارات الدولارات من الكويت لإيهام الشارع بأنهم نجحوا في تجاوز الأزمة المالية " ، مشيرة إلى :" ان العائدات المالية من القناة الجافة وميناء الفاو في حال إنجازهما ستعادل ثلث عائدات العراق تقريبا من النفط ".

وأكدت ،أن "أي مسؤول يتجرأ على التوقيع على التفريط بميناء الفاو يعد خائناً، وسترون حجم الغضب الشعبي ضد كل من يفرط بسيادة العراق ومياهه وأرضه، وليعلم الشارع العراقي بأن رأس ميناء الفاو مطلوب للكويتين اليوم، فأين الغيارى من العراقيين الذين يقفون في وجه هذه الأطماع ؟ " ، مشددة على ضرورة "تدخل رئيس الوزراء والاطلاع على تفاصيل اللقاءات والتحركات الكويتية في بغداد والوقوف بوجه أية محاولات لتنفيذ الأجندات الكويتية ".