آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

عضو بمالية البرلمان يوضح بشأن التعيينات والرواتب في موازنة 2020

سياسة | 22-09-2020, 20:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو اللجنة المالية، النائب ناجي رديس، اليوم الثلاثاء، إن موازنة 2020 لن تتضمن أي تعيينات، وتهدف لتأمين رواتب الموظفين للأشهر المتبقية من العام الجاري.

وذكر ناجي ادريس، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "موازنة 2020 لن تتضمن أي تعيينات، وتهدف الى تحقيق هدف أساسي، وهو تأمين الرواتب لموظفي الدولة للأشهر الثلاثة المتبقية من العام الجاري"، مرجحا حصول التعيينات "في موازنة 2021 من خلال الحذف والاستحداث".

وأضاف ادريس، أن "الحكومة مرغمة على الاقتراض داخليا وخارجيا لان حجم ايرادات النفط الخام انخفاض الى النصف، الأمر الذي خلق عجز في تغطية رواتب الموظفين وبقية النفقات الاخرى".

وحذر عضو اللجنة المالية في البرلمان، من "السلبيات الاعتماد على الاقتراض من خلال احتياطات البنك المركزي لأنها وضعت لحماية العملة"، داعيا الى "اعتماد بدائل اخرى ومنها إطلاق سندات خزينة لعدة أشهر"، مؤكدا بذات الوقت "ضرورة ان يكون هناك اصلاح اقتصادي شامل الى جانب الاصلاح السياسي لتجاوز الازمة المالية في العراق".

وكان مجلس النواب اعلن أمس وصول مشروع قانون موازنة 2020 المقدم من الحكومة.

وفي وقت سابق ، أكد مقرر اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار  أن “أحد أهم الأسباب التي دفعت الحكومة لإرسال الموازنة هو الاقتراض الداخلي أو الخارجي، لغرض مواجهة الاحتياجات المالية الضرورية في الأشهر المقبلة”.

واضاف في حديث لـ (بغداد اليوم) أن “الاقتراض لن يقتصر على الرواتب فقط وإنما هناك احتياجات ضرورية لتوفير مستلزمات البطاقة التموينية ومواجهة فيروس كورونا”.