آخر الأخبار
بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان تجمع عربي: مشكلة كركوك تتعقد وعلى السوداني التدخل رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافاً واضحًا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار

التعديلات الدستورية تضيف مقترح اعتبار التركمان ’’قومية أساسية’’

سياسة | 22-09-2020, 12:47 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلن عضو لجنة التعديلات الدستورية، والنائب عن المكون التركماني، أرشد الصالحي، اليوم الثلاثاء، إضافة فقرة خاصة ضمن مقترحات تعديل الدستور العراقي وتخص اعتبار التركمان قومية أساسية.

وقال مكتب الصالحي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "ناقشت لجنة التعديلات الدستورية المواد المتعلقة بخصوص المادة 125 من الدستور والتي تشير فيه ان التركمان هي من الاقليات القومية، الى ذلك اضاف ممثل التركمان في لجنة التعديلات الدستورية، النائب ارشد الصالحي فقرة خاصة، وهي اعتبار القومية التركمانية قومية اساسية حسب قرار مجلس النواب العراقي عام 2012 مع ضمان حقوقهم السياسية والثقافية والاجتماعية والإدارية".

وأضاف، "تضمن المقترح التركماني، بإدارة المناطق التي يشكل فيها التركمان كثافة سكانية من قبلهم حصرا وبناءً على المقترح الذي قدمه الصالحي، قررت اللجنة ايضا، اضافة مقترح مجزرة التون كوبري الى ديباجة الدستور، اضافة الى مأساة اهالي بشير التركمانية، وتم الاتفاق على تأجيل مناقشة المادة 140 الى جلسة موسعة يحضرها كل نواب المناطق المختلطة، خلال الايام المقبلة".