آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

وزير الخارجية: اخذنا رأي المرجعية والبرلمان بعين الإعتبار في التعامل مع التواجد الأمريكي

سياسة | 21-09-2020, 17:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، ان الجانب العراقي اتفق مع نظيره الأمريكي على وضع جدولة لخفض عديد القوات الامريكية في العراق ، مبيناً ان الحكومة اخذت وجهة نظر عدة اطراف بينها المرجعية في ملف التواجد الاميركي.

وقال حسين في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) ان "الرؤية العراقية تستند الى قرار البرلمان، واخذ رأي المرجعية الدينية، بخصوص وضع القوات الامريكية في العراق، وفي هذا الاطار توصلنا الى اتفاق مع الجانب الأمريكي، ورأينا ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعلن عن سحب 1500 عسكري امريكي من العراق، وتبقى حوالي 3500 جندي امريكي داخل القواعد بالعراق".

وأضاف "كما تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على كيفية التعامل مع الجانب الأمني والعسكري مستقبلاً، ووضعنا جدولة للتعامل مع القوات الامريكية في العراق، وشكلنا لجنة مهنية للتعامل مع هذا الملف، وملف التعاون الأمني والعسكري بين بغداد وواشنطن في المستقبل".

وكشف هشام داود مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عن تفاصيل التفاهمات الأخيرة بين بغداد وواشنطن حول الوجود العسكري الأمريكي بالعراق. 

وقال في لقاء تليفزيوني إن "إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قواته من العراق خلال مدته أقصاها 3 سنوات، جاء نتيجة مباحثات مطولة بين بغداد وواشنطن لتحديد نوع وعدد وطبيعة العلاقة العسكرية بين البلدين".