آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

اتهام ’’تركماني’’ لمحافظ كركوك بمنح العرب فرصة الاستيلاء على أراضٍ تابعة للكرد

سياسة | 21-09-2020, 18:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أتهم الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، جاسم البياتي، اليوم الاثنين، محافظ كركوك راكان الجبوري، بمنح الفرصة للمكون العربي في محافظة كركوك، بالتجاوز على الأراضي التابعة للمكون الكردي. 

وقال البياتي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "التركمان لم يتجاوزا على أرض أحد ولا يزالون يسكنون في نفس أراضيهم، والجميع يعلم أن أراضينا التي استحوذ عليها النظام السابق، الحكومات المتعاقبة بعد 2003 استمرت على ذات النهج ولم تعود تلك الأراضي لعوائل الشهداء أو السجناء التركمان حتى بنسبة 10% من الأراضي التي استحوذ عليها في البشير والطوز وتازة وداقوق".

وبين أنه "بعد وصول راكان الجبوري لإدارة منصب محافظ كركوك، تمدد العرب على بعض الأراضي الكردية، لان الجبوري اعطاهم الفرصة بالعودة إلى الاراضي التي ليست أراضيهم".

وأضاف أن "الكرد ليسوا قادرين على أن يكون لهم دور عسكري في كركوك، أو إعلان حرب عسكرية، لأنه سيهدد امن الإقليم في حال رفعوا السلاح بوجه العرب والتركمان".

وأوضح أن "سطوة البيشمركة والاسايش بعد 15 عام في كركوك انتهت بعد عام 2017، وشهدت المحافظة استقرار نسبي منذ ذلك التاريخ".

واكد نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني، في محافظة كركوك، إدريس حاج عادل، امس الاحد، أن مشكلة النزاع على الأراضي ستبقى قائمة إذا لم تحل بشكل قانوني من الحكومة الاتحادية.

وقال حاج عادل لـ(بغداد اليوم)، إن "إدارة كركوك يجب أن تبقى على الحياد ولا تقف مع طرف ضد طرف آخر، لكن للأسف لاحظنا خلال الفترة الأخيرة أن محافظ كركوك راكان الجبوري يساند العشائر العربية في الاستيلاء على أراضي الكرد".

وأضاف أن "هذا الصراع ستكون له نتائج عكسية، وعلى الحكومة الاتحادية تشكيل لجنة تضم ممثلي عن الوزارات لزيارة كركوك وحل مشكلة الأراضي في مناطق (داقوق والدبس وسركران)، وغيرها من المناطق وإنهاء هذا النزاع المستمر منذ أحداث 16 أكتوبر عام 2017 قبل تطور الأحداث"".

ويتهم أعضاء كرد في الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وبعض من قيادات المكون التركماني، إدارة كركوك الحالية بأنها تقوم بحملات كبيرة لتعريب مناطق متعددة في المحافظة، بينها انتزاع الأراضي من الفلاحين الكرد وتسليمها للمزارعين العرب.