آخر الأخبار
"معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب

وزير التخطيط يتحدث بالأرقام عن ارتفاع نسب الفقر في العراق جراء انتشار كورونا

محليات | 21-09-2020, 14:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الاثنين (21/9/2020)، عن نسبة  زيادة الفقر في العراق، جراء جائحة كورونا، مشيرا الى ان وزارته وضعت خطة لتلافي زيادة نسب الفقر.

وقال بيان في خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الـ(٣٥) لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الاقليمي للشرق الأدنى المنعقد "افتراضيا" يومي ٢١ و٢٢ أيلول الجاري: "لقد تسببت جائحة كوفيد ١٩ والأزمة المالية، بزيادة معدلات الفقر في العراق إلى اكثر من ٣١٪".

وأضاف ان "الشرائح الهشة في المجتمع كانت الأكثر تأثرا وتضررا من هذه الأزمة نتيجة توقف الكثير من الاعمال، لاسيما اعمال القطاع الخاص"، مبينا ان "الحكومة وضعت في ظل الظروف الصعبة، على وضع السياسات والخطط الممكنة لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة الراهنة، لتقليل اثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع".

وتابع: "وزارة التخطيط بدأت العمل على اعادة النظر بمسارات خطة التنمية الوطنية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢، والرؤية الوطنية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، بما ينسجم وطبيعة التحديات وتداعياتها المستقبلية".

واردف "الحكومة العراقية، تولي اهتماما استثنائيا للقطاع الخاص، من اجل تمكينه وتحقيق الشراكة الحقيقية مع القطاع العام، في إطار استراتيجية وطنية شاملة"، قائلاً: "بأهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم جهود الحكومة ولمجتمع لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية".

ولفت بالقول "اطلقنا الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق، التي تتضمن مجموعة من السياسات والبرامج والمشاريع لتحسين حياة الفقراء في مجالات الصحة والتعليم والسكن والدخل والغذاء".